البرنامج النموذجي

يقدم البرنامج النموذجي التدخل المبكر والمستمر ليمنح كل طفل ذو متلازمة داون الفرصة للتطور حسب قدراته والوصول الى اقصى امكانياته. هذا البرنامج يتبع الطرق التعليمية الخاصة ببرنامج متلازمة داون، في جامعة واشنطن، سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.
نطبق في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون ممارسات تعليمية أساسية في برنامجين:
  • برنامج التدخل المبكر والذي يخدم الأطفال منذ الولادة إلى 6 سنوات من العمر ويتبع منهج تطوري
  • البرنامج الوظيفي الاكاديمي التطبيقي والذي يخدم الطلاب من سن 6 إلى 18 سنة ويتبع منهج وظيفي أكاديمي تطبيقي وعملي

تلبية الإحتياجات الفردية

لكل طالب فريق متعدد التخصصات يتكون من مشرفة البرنامج، ومدرسة الطفل، ووالديّ الطفل أو المسئول عن رعاية الطفل، فريق العمل المساند من أخصائيات العلاج الطبيعي، النطق واللغة، وموظفي الدعم للخدمات الإجتماعية والطبية. يصمم وينفذ الفريق خطة تربوية فردية مستخدماً أساليب تعليمية منظمة.

التقييم

وتعتبر أولى الخطوات في البرنامج حيث يتم تحديد المهارات التي يملكها كل طالب، وتحديد المهارات الأكثر فائدة له ليتعلمها.
  • يتم تقييم الطلاب في برنامج التدخل المبكر بإستخدام تقييم تطوري يقيس مستوى أداء الطفل في كل جانب من الجوانب التطورية: المهارات المعرفية، مهارات التواصل، المهارات الحركية، المهارات الاجتماعية، ومهارات مساعدة الذات.
  • يتم تقييم الطلاب في برنامج الوظيفي الاكاديمي التطبيقي بإستخدام التقييم الوظيفي الاكاديمي لقياس تطور الطالب في المهارات الوظيفية كالتواصل، الاجتماعي، مساعدة الذات، والمهارات الاكاديمية كالقراءة، الكتابة، التهجئة، الرياضيات، العلوم، الدين، والدراسات الاجتماعية.

الاهداف قصيرة وطويلة المدى

بناء على معلومات التقييم، يتم تصميم الأهداف قصيرة وطويلة المدى لكل جانب من الجوانب التطورية من عمر الميلاد وحتى السادسة، وفي كل جانب من الجوانب الوظيفية الأكاديمية من عمر 6 سنوات وأكبر.

الخطة التربوية الفردية

تحدد الخطة التربوية الفردية البرنامج التعليمي التربوي المطبق للطالب خلال العام الدراسي. إن الخطة لتحقيق كل هدف يتم تفصيلها وتوضيحها لكل عضو في الفريق والمسئول عن تقديم التعليمات او البرنامج للطالب وتشمل قياس تطور الطالب وتاريخ إنجازه وتحقيقه لكل هدف ونستخدم أساليب منهجية وطرق متخصصة ومبادىء توجيهية لتنفيذ البرنامج كما يتم جمع المعلومات بشكل مستمر لكل هدف وتستخدم لتقييم فعالية الخطة والبرنامج المقدم للطالب. إذا كان الطالب يحقق التقدم المطلوب، تتم متابعة البرنامج، أما إذا كان الطالب لم يحقق أي تقدم أو تقدماً بسيطاً، يتم تغيير الاهداف بحيث لا يسمح ابداً لأي طالب بالفشل.

مصمم لتلبية قدرات التعلم للطلاب ذوي متلازمة داون

لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون قدرة نسبية في الذاكرة البصرية قصيرة المدى، وضعف في الذاكرة اللفظية قصيرة المدى. وهذا يعني تذكر الأشياء التي يرونها أكثر من الاشياء التي يسمعونها. ولتحقيق التعلم، يجب تذكر المعلومات وتطبيقها في الذاكرة العاملة قصيرة المدى حتى يتم تخزينها في الذاكرة طويلة المدى حيث تتوفر عند حاجة الطالب اليها .

المدخلات الحسية

تستخدم المثيرات البصرية على نطاق واسع في جميع البرامج ويتم ربطها دائما بالإشارة والرسوم التوضيحية مع الكلمات المنطوقة واللغة البصرية حيث تستخدم كأداة لتسهيل تعلم اللغة المنطوقة. ندّرس لغة الإشارة لتعويض الاطفال الغير قادرين على التواصل الى أن يصبحون قادرين على إستخدام اللغة والتحدث تلقائياً. تعتمد القراءة على حاسة البصر ونبدأ بتدريس الكلمة بشكل كامل ويتم ربطها برسوم توضيحية وصور ثم نبدأ بتعليم الحروف، وتساعد القراءة الطلاب على تطوير الكلام والتحدث بجمل، استخدام الكمبيوتر، البحث عن المعلومات، إتباع التعليمات، التصرف بإستقلالية في محيطهم والإستفادة من القراءة للمتعة ايضاً.

إتباع مبادىء السلوك

الدقة في التعلم

يتم التخطيط والتطبيق لأنشطة تعليمية تساعد الطلاب على تحقيق أهدافهم في كل مرحلة من مراحل التعلّم : الإكتساب، الممارسة، النقل، والتعميم. كما يقاس إنجاز الأهداف بواسطة جمع المعلومات والملاحظة المباشرة لقياس مدى فاعلية البرنامج ويتم الإستمرار في البرنامج أو تغييره بناء على المعلومات التي تم جمعها. إن الطرق المنهجية والدقيقة تؤكد بأن جميع الطلاب يحققون التقدم والنجاح حسب قدراتهم وإمكانياتهم ومستوى أدائهم .

التعليمات التفاعلية

يقدم المدرس المعلومة بإستخدام محفز بصري مقرون بكلمات مكتوبة، والطالب يفهم المعلومة ويتجاوب مع المدرس. بعدها يعطي المدرس التغذية الراجعة عن طريق تصحيح الإجابة الخاطئة ودعم الإجابة الصحيحة اما باستخدام التعزيز المادي أو المعنوي.

تحليل المهمة

يتم تحليل وتسلسل المهارات المراد من الطالب إنجازها مثل غسل اليدين، تنظيف الأسنان بالفرشاة، إرتداء الملابس، واللعب بألعاب الألواح، تحضير الطعام وإستخدام الأجهزة ( الهاتف، الحاسب الآلي، وآلة التصوير)، ويتم تصميم خطوات مفصلة بالتعليمات في الجداول، ثم يتم وضعها على مستوى نظر الطالب في المكان الذي يتم تدريب المهارة به. ونستخدم تحليل المهام في التدريب المهني لتعليم المتدربين على المهارات التي يحتاجونها لأداء المهام والأعمال المسئولين عنها.

قوانين ايجابية

تعتمد مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون على دعم السلوك الإيجابي وتنتهج في تدريب الطلاب على ذلك باستخدام قوانين توضع في الفصول الدراسية تتناسب مع جميع قدرات ومستويات الطلاب بطريقة ايجابية، لتذكير الطفل ماذا " يفعل" بدلا من ماذا " لا يفعل". يتم توضيح القوانين عن طريق كتابة القانون أسفل الصورة – ويتم تعلم هذه القوانين وتطبيقها ، ونقلها، وتعميمها بشكل منهجي.

تحليل السلوك التطبيقي

عندما لا يتجاوب الطالب لقوانين السلوك الإيجابي، يتم تطوير وتنفيذ خطة التدخّل بإستخدام تحليل السلوك التطبيقي وتسمى خطة تعديل السلوك.