التسجيل

نضع بين أيديكم دليل القبول والتسجيل في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون تقديراً لأهمية هذا الموضوع وتأكيداً بإن عملية قبول وتسجيل الطلاب تتم وفق نظام واضح ولوائح محددة وشفافية في تقديم المعلومات المطلوبة. هذا القسم يجيب عن العديد من أسئلة أولياء الأمور عن طريقة تسجيل ابنائهم لتمنحهم الطمأنينة والثقة.

ويمكنكم التواصل مع قسم الخدمة الإجتماعية في المدارس خلال ساعات الدوام الرسمي (من الأحد إلى الخميس، 7:30 صباحًا إلى 2:00 ظهرًا) على هاتف 966920029522+ وطلب الاخصائية الاجتماعية للإستفسار عن التسجيل وطلب المشرفة التربوية المسئولة عن المرحلة الدراسية.

معايير القبول في المدارس

أن يكون الطالب من ذوي متلازمة داون.

إجراءات الالتحاق بالبرنامج 

تستقبل مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون الأطفال ذوي متلازمة داون منذ الولادة وحتى سنّ 15 عامًا.  
تسعى المدارس إلى تمكين كل طفل مسجّل لديها من أن:
  • يتمتع بالتحفيز المطلوب والقدرة على التعلّم
  • يكتسب المعارف والمهارات الأساسية اللازمة ليصبح مستقلا
  • يصبح عضوًا منتجًا وفعالاً في المجتمع

 

عملية التسجيل

الإتصال على هاتف المدارس وطلب قسم الخدمة الإجتماعية لتسجيل إبنكم/إبنتكم.
 
وفي حال وجود مقعد شاغر لعمر إبنكم/إبنتكم سيتم تحديد موعد مقابلة لولي الأمر لزيارة مرافق المدارس وتعبئة إستمارة التسجيل ومن ثم سيتم تحديد موعد لإجراء تقييم مبدئي للطالب من قبل فريق العمل التربوي.

سيتم إعلام الأهالي بقبول الطالب أو الإعتذار في الإلتحاق في البرنامج التعليمي خلال أسبوع من تاريخ التقييم (القبول والإعتذار في هذه المرحلة يعتمد على مدى ملائمة البرنامج للطالب)
عند قبول الطالب يتم إستكمال أوراق التسجيل التي تتضمن الآتي:
  • إستمارة التسجيل
  • صورة من بطاقة العائلة
  • صور شخصية للطالب
  • تقرير طبي يثبت بأن الطفل ذو متلازمة داون
  • شهادة تطعيم الطالب
  • تقارير طبية إذا كان الطالب يعاني من مشاكل صحية
  • خريطة للمنزل
  • تعهد بالتعاون مع المدارس
  • تعهد بالموافقة على تصوير الطالب 

تعامل جميع المستندات الخاصة بالطالب بسرية تامة.

 

قوائم الانتظار

يتم توفر المقعد بناء على العمر الزمني وأولوية التسجيل، حيث أن الطاقة الإستيعابية للفصل الدراسي الواحد 9 طلاب. 

نحن نسعى جاهدين لقبول أكبر عدد ممكن من الأطفال مع الحفاظ على جودة البرنامج التعليمي. وفي هذا الإطار، نلتزم بقبول 9 طلاب في الصف الواحد كحدّ أقصى. في حال عدم توفر مقعد يناسب عمر ابنكم/ابنتكم، سيتاح لكم خيار وضعه/وضعها على قائمة الانتظار ونحن سنعلمكم بمجرّد توفر شاغر مناسب خلال العام الدراسي.

مهم

نحن نتعاطف تمامًا مع أولياء أمور الطلاب المسجّلين على قائمة الانتظار منذ سنوات، ولكننا نرجو منكم تفهم عدم قدرتنا على استيعاب المزيد من الطلاب نظرًا لمحدودية عدد المقاعد الدراسية في مدارسنا حاليا، وعدم امتلاكنا للموارد المالية اللازمة لتوسيعها. إلا أننا في ذات الوقت نعمل على حل هذه المشكلة عبر تشييد مدارس إضافية (يرجى النقر هنا للاطلاع على استراتيجيتنا). وفي حال رغبتم في مساعدتنا على تحقيق هدفنا هذا، نرجو منكم التفضّل بالتبرّع.

نتعامل مع قائمة الانتظار بالإستناد إلى مبدأ توفر المقاعد بناء على أولوية التسجيل بحسب العمر، بمعنى أنه في حال توفر مكان في فئة عمرية تختلف عن عمر إبنكم/إبنتكم، فمن المحتمل أن نقبل طفلا آخر سجل لاحقا في ذلك المقعد؛ إذ إن وجود فصول دراسية تناسب أعمار الأطفال يعتبر جزء جوهريا في مناهجنا ولا يمكن تغييره أو التفاوض بشأنه على الإطلاق.

الرسوم الدراسية

تبلغ الرسوم الدراسية للطالب الواحد 60,000 ريال سنوياً.

تشتمل الرسوم أعلاه  تكاليف تجهيز الفصل الدراسي (وفق نسبة وسطية هي 3 طلاب لكل مدرسة)، ومرتبات الكوادر الوظيفية "مدرسة ، مساعدة مدرسة ،أخصائية العلاج الطبيعي وعلاج النطق واللغة" ، وتكاليف إعداد وتصميم خطة تربوية فردية والوسائل التعليمية التي يتم تصميمها بما يتناسب مع القدرات الفردية لكل طالب على حدة. 

هناك إتفاقية بين وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وجمعية صوت متلازمة داون لتغطية جزء من تكاليف الرسوم الدراسية للطلاب الذين لديهم رقم مستفيد لدى الوزارة وأعمارهم لاتقل عن سنتين والبالغة " 30,000 " ريال، وتم تسجيلهم في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون في بداية العام الدراسي.

لمزيد من المعلومات حول الرسوم الدراسية، يرجى التواصل معنا.

المنح الدراسية

نقدم في مدارسنا المنح الدراسية للطلاب الغير مسجلين في نظام وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، كما نعتمد سياسة القبول بغض النظر عن الوضع المادي، بمعنى أن الجانب المادي لا يُؤخذ في الحسبان عند إصدار القرار بقبول أحد الطلاب أو وضعه على قائمة الانتظار.

وفي حال قبول الطالب، يحق لأسرته تقديم طلب للحصول على منحة تعليمية عن طريق برنامج المنح التابع لنا. لمعرفة المزيد عن هذه العملية، يرجى التواصل معنا وطلب التحدث مع الأخصائية الاجتماعية.

شكرا جزيلا لكم على اختياركم مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون من أجل أطفالكم.