الحالات المتعلقة بالغدد الصماء

إن الأشخاص ذوي متلازمة داون لديهم معدل أعلى للإصابة بمشاكل الغدد الصماء مقارنة مع عموم الناس. والمقصود بنظام الغدد الصماء هو مجموعة الغدد التي تشمل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية.

ما هو قصور الدرقية ؟

ينتج قصور الدرقية عن خلل في عمل الغدة الدرقية التي تسهم في العديد من العمليات الاستقلابية، وتتحكم في سرعة استهلاك الجسم للطاقة، وبناء البروتينات وتنظيم الهرمونات. وفي حالات قصور الدرقية يحدث نقص في تركيب هرمون التيروكسين، وهو الهرمون الذي يعزز نمو الدماغ وأنسجة أخرى في الجسم.

ما مدى شيوع حالات قصور الدرقية؟

إن قصور الغدة الدرقية هو أكثر مشاكل الغدد الصماء شيوعاً لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، ويقدر أن 10% من هؤلاء الأطفال يعانون من أمراض الغدة الدرقية الخلقية أو المكتسبة. كما يشيع قصور الدرقية أيضاً لدى البالغين ذوي متلازمة داون، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل التعب والخمول العقلي وتقلبات الوزن والتهيج. وفي حين تختلف نتائج الدراسات التي أجريت على البالغين ذوي متلازمة داون اختلافاً كبيراً عن بعضها، غير أنه من المعتقد أن نسبة الإصابة بأمراض الغدة الدرقية بينهم تتراوح بين 13٪ و50٪، ويمكن أن يحدث القصور في أي وقت ما بين مرحلة الرضاعة وحتى مرحلة البلوغ.

كيف يتم تشخيص حالة قصور الدرقية؟

يتم تشخيص الخلل في عمل الغدة الدرقية بسهولة من خلال فحص الدم. ويجب إجراء اختبار قصور الدرقية لدى جميع الأفراد ذوي متلازمة داون، وذلك عند الولادة ثم بشكل دوري (على الأقل كل سنتين). وبعدها ينبغي على الأطباء إجراء اختبارات لهم إذا ظهرت لديهم أي أعراض جديدة كالنعاس أو التشوش أو تقلبات المزاج. ونظراً لأن بعض مؤشرات قصور الدرقية قد توجد أيضا في أفراد لا يعانون من هذه الحالة- كتضخم اللسان والإمساك وضعف الدورة الدموية فإن فحص الدم للتأكد من عمل الغدة الدرقية يعد اختباراً تشخيصياً هاماً، كما أن إجراء الاختبار للرضع هو أمرٌ بالغ الأهمية أيضاً بسبب التأثيرات المعروفة لهرمون الغدة الدرقية على التطور الطبيعي للدماغ.

ما هو علاج قصور الدرقية؟

يمكن تعويض هرمون الغدة الدرقية (التيروكسين) بسهولة عن طريق الدواء.

ما هو فرط الدرقية؟

في هذه الحالة تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط، وتتضمن الأعراض تورماً في العنق، تعرقاً غير طبيعي، وسرعة في معدلات النبض. ولا يوجد دليل على أن هذه الحالة تنتشر لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون أكثر من الآخرين.

ما هو علاج فرط نشاط الدرق؟

يمكن أن يعالج هذا الخلل دوائياً، وذلك بواسطة دواء يمنع تركيب هرمون الغدة الدرقية. ويمكن أيضاً أن يعالج باستخدام مركبات مشعة تدمر الغدة، أو عن طريق إزالة جزء من الغدة الدرقية جراحياً.

هل الأشخاص ذوي متلازمة داون أكثر عرضة لمرض السكري؟ 

ليس هناك بيانات كافية متوفرة في هذه المرحلة لمعرفة ما إذا كان الأطفال ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للنمط الأول من السكري مقارنة بالآخرين، ومع ذلك فإن الأبحاث تشير إلى أن الأفراد الذين يصابون بنوع واحد من اضطرابات الغدد الصماء المتعلّقة بالمناعة الذاتية (كالتهاب الغدة الدرقية) هم أكثر عرضة لاضطراب ثانٍ مثل النمط الأول من السكري.

المراجع

وردت المعلومات الموجودة في هذا القسم عبر تنظيم حصري مع جمعية متلازمة داون الوطنية [على الإنترنت]، والتي يمكن الوصول إليها عبر الموقع الإلكتروني http://www.ndss.org