الحالات المرافقة

الحالات المرافقة

اضطراب نقص الانتباه المقترن بفرط النشاط

اقرأ المزيد
إن اضطراب نقص الانتباه المقترن بفرط النشاط (ADHD) هو مشكلة يتم تشخيصها في سن الطفولة عادةً. وتظهر السمات التالية بشكل دائم لدى المصابين بهذا الاضطراب: انخفاض فترات الانتباه، السلوك الاندفاعي والتململ المفرط، أو أي نشاط حركي آخر غير موجه.

مرض الزهايمر

اقرأ المزيد
يعتبر البالغون ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر مع تقدمهم في السن، لكن مرض الزهايمر ليس حتمياً، فهناك الكثير من المسائل الأخرى المحتملة التي يجب النظر فيها عندما تنشأ مخاوف بشأن الذاكرة، لذلك من المهم جداً اتباع نهج مدروس في التشخيص.

التخدير

اقرأ المزيد
تحدث مضاعفات التخدير (التخدير خلال الجراحة) عند جميع المرضى، بمن فيهم ذوي متلازمة داون، ولكن من الناحية العملية يعتبر احتمال حدوث تلك المضاعفات في حالات ذوي متلازمة داون أكبر من نظرائهم ممن ليس لديهم هذه المتلازمة.

أمراض الدم

اقرأ المزيد
تظهر على الأشخاص ذوي متلازمة داون في كثير من الأحيان تشوهات في خلايا الدم التي تشمل الخلايا الحمراء (الخلايا التي تحمل الأكسجين عبر الجسم)، والخلايا البيضاء (الخلايا المقاومة للالتهابات)، والصفائح الدموية (الخلايا التي تساعد على توقف النزف).

المسائل المتعلقة بالأسنان

اقرأ المزيد
تعتبر العناية بالأسنان أمراً هاماً بالنسبة للجميع، ولكن يمكن أن يكون لدى ذوي متلازمة داون بعض الاختلافات التي تتطلب اهتماماً خاصاً.

التشخيص المزدوج لمتلازمة داون والتوحد

اقرأ المزيد
ليست هناك الكثير من الأبحاث والتعليقات التي تتناول التشخيص المزدوج لمتلازمة داون -اضطراب طيف التوحد (DS-ASD). وفي الواقع، كان من المعتقد حتى وقت قريب أن الحالتين لا يمكن أن توجدا معاً. وكان يتم إعلام الآباء أن طفلهم ذو متلازمة داون مع ضعف إدراكي حاد أو عميق دون المزيد من التحقيق أو التدخل للحصول على سبب تشخيصي.

اضطراب طيف التوحد ١٠١: دورة مكثفة

اقرأ المزيد
يختلف الأطفال ذوي متلازمة داون واضطراب طيف التوحد في آن معاً عن غيرهم من الأطفال بطريقة أو بأخرى. فبعضهم يكون قادراً على الكلام، وبعضهم لا. وبعضهم سيعتمد إلى حد كبير على الروتين والنظام، بينما سيكون آخرون أكثر مرونة. وإذا ما أضفنا ذلك إلى المجموعة الكبيرة من القدرات التي يتم رصدها في متلازمة داون وحدها، فإن الأمر قد يدفع للحيرة.

الأذن والأنف والحنجرة

اقرأ المزيد
تعتبر مشاكل الأذن والأنف والحنجرة (ENT) شائعة بين الأشخاص ذوي متلازمة داون. ومن المهم بالنسبة لأطباء الرعاية الأولية ومقدمي الرعاية أن يكونوا على بينة بهذه المشاكل، حيث يستمرّ معظمها طوال حياة الفرد.

الحالات المتعلقة بالغدد الصماء

اقرأ المزيد
إن الأشخاص ذوي متلازمة داون لديهم معدل أعلى بالإصابة بمشاكل الغدد الصماء مقارنة مع عموم الناس. والمقصود بنظام الغدد الصماء هو مجموعة الغدد التي تشمل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية.

الجهاز الهضمي

اقرأ المزيد
إن الأشخاص ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للمعاناة من حالات صحية يمكن لها أن تعيق أو تتداخل مع أداء الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتم إدارة بعض هذه الحالات من قبل طبيب الرعاية الأولية، في حين أن الحالات الأخرى قد تتطلب خبرات أخصائي في الجهاز الهضمي.
إن تشوهات الجهاز القلبي الوعائي شائعة لدى ذوي متلازمة داون، فما يقرب من نصف الأطفال الرضع ذوي متلازمة داون يعانون من عيوب قلبية، والعديد من هذه العيوب لها آثار خطيرة.

مسائل الصحة العقلية

اقرأ المزيد
يواجه ما لا يقل عن نصف الأطفال والبالغين ذوي متلازمة داون مشكلة صحية عقلية جدّية خلال حياتهم. أما الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة، فيكون معدل مشاكل الصحة العقلية لديهم أعلى.

انقطاع النفس الانسدادي النومي 

اقرأ المزيد
يعاني نحو 60٪ من أطفال متلازمة داون من نوم غير طبيعي حتى عمر 4 سنوات وفق الدراسات. وعموماً يزداد احتمال حدوث انقطاع النفس الانسدادي النومي مع نمو الأطفال في السن.
لمتلازمة داون تأثيرات على العين في طور نموها ويمكن أن تؤثر على التطور السليم للرؤية. ويتم التبليغ عن أمراض العين لدى أكثر من نصف ذوي متلازمة داون، حيث تتراوح هذه الأمراض ما بين مشاكل قليلة الخطورة مثل تشوهات القناة الدمعية، إلى تشخيصات مهددة للبصر مثل ساد السن المبكرة.