الخرافات و الحقائق

  • Myth: 

     متلازمة داون اضطرابٌ جيني نادر. 

    Truth: 

     متلازمة داون هو الاضطراب الجيني الأكثر شيوعًا؛ فمن بين كل 700 حالة ولادة يولد طفل واحد تقريباً من ذوي متلازمة داون.

  • Myth: 

     يعاني المولودون من ذوي متلازمة داون من تأخر شديد في نمو القدرات العقلية الإدراكية. 

    Truth: 

     تتراوح درجة القصور العقلي لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون من البسيط إلى المتوسط، يشارك الأطفال ذوي متلازمة داون في البرامج التعليمية العامة والمتخصصة بشكل كامل. ولايزال الباحثون والمدرسون يكتشفون القدرات والمهارات التعليمية الكاملة للأشخاص ذوي متلازمة داون. 

  • Myth: 

     يتم إيداع معظم الأشخاص ذوي متلازمة داون في المؤسسات أو مراكز الرعاية الدائمة.

    Truth: 

     يعيش الأشخاص ذوي متلازمة داون اليوم في المنازل مع أسرهم، ويشاركون بفعالية في أنشطة التعليم والتدريب المهني والاجتماعي والترفيهي في المجتمع. ويجري اليوم دمجهم في النظم التعليمية الاعتيادية، بالإضافة إلى مشاركتهم في العديد من الأنشطة المجتمعية، منها البرامج الرياضية والفنية.  

  • Myth: 

     يجب وضع الأطفال ذوي متلازمة داون  في برامج تعليمية خاصة ومنفصلة.  

    Truth: 

     يتم دمج الأطفال ذوي متلازمة داون ضمن صفوف تعليمية أكاديمية اعتيادية، لكن كل طفل منهم يحتاج إلى خطة تربوية فردية؛ حيث أن بعض ذوي متلازمة داون لديهم القدرة على إنهاء المرحلة الثانوية والحصول على شهادات الدبلوم، كما أن هناك بعض من ذوي متلازمة داون حصلوا على شهادات جامعية.

  • Myth: 

     لا يمكن توظيف البالغين من ذوي متلازمة داون.  

    Truth: 

     بمقدور البالغين من ذوي متلازمة داون أن يكونوا موظفين متميزين في حال تلقوا التدريب المناسب. لدينا اليوم برنامج تدريب مهني نركز من خلاله على تحقيق هذا الهدف، وقد نجحنا في تدريب وتعيين بعض الخريجين في وظائف مختلفة؛ ويتم اليوم توظيفهم في عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ بيع الأطعمة السريعة، ومحلات البقالة، والفنادق، والمؤسسات التعليمية.

  • Myth: 

     يشعرالأشخاص ذوي متلازمة داون دائماً بالسعادة.

    Truth: 

     لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون مشاعر وأحاسيس كبقية الأفراد في المجتمع تعبر عن الفرح، الغضب، الحزن، والألم ويستجيبون للمشاعر الإيجابية للصداقة ويشعرون بالغضب للسلوكيات المهينة والسيئة.

  • Myth: 

     لا يمكن الشفاء من متلازمة داون.

    Truth: 

     تحقق البحوث الجارية اليوم المتعلقة بمتلازمة داون خطوات كبيرة في سبيل التعرف على جينات الصبغي 21 المسببة للخلل. ولدى العلماءَ تفاؤل كبير بخصوص إمكانية تحسين أو تصحيح أو منع المشاكل المرتبطة بمتلازمة داون في المستقبل.

المراجع

تم إعادة إنتاج المعلومات الموجودة في هذا الفصل بموجب اتفاق حصري مع الجمعية الوطنية لمتلازمة داون. وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني للجمعية: http://www.ndss.org