القلب

إن تشوهات الجهاز القلبي الوعائي شائعة لدى ذوي متلازمة داون، فما يقرب من نصف الأطفال الرضع ذوي متلازمة داون يعانون من عيوب قلبية، والعديد من هذه العيوب لها آثار خطيرة.

ما هي عيوب القلب الأكثر شيوعاً لدى الأطفال ذوي متلازمة داون؟

من أكثر العيوب القلبية شيوعاً عيب الحاجز الأذيني البطيني (ويعرف رسمياً بعيب وسادة الشغاف)، وعيب الحاجز البطيني، والقناة الشريانية المستديمة، ورباعية فالو.

ما هو عيب الحاجز الأذيني البطيني؟

يحدث عيب الحاجز الأذيني البطيني بسبب فشل التئام الأنسجة في القلب أثناء الحياة الجنينية، وهذا يؤدي إلى فتحة كبيرة في مركز القلب تترافق عادة مع وجود ثقب بين حجيرتي الضخ (عيب الحاجز البطيني) وبين حجيرتي استقبال الدم (وهو عيب الحاجز الأذيني) ومع تشوهات في كلا الصمامين الأذينيين البطينيين، التاجي وثلاثي الشرف. ويعتبر عيب الحاجز الأذيني البطيني من أكثر العيوب القلبية شيوعاً لدى الأطفال ذوي متلازمة داون ويولدون مع أمراض القلب الخلقية. و يمكن في الحالات الأقل شدة أن تحدث عيوب الحاجز البطيني وعيوب الحاجز الأذيني بشكل منفصل.

ما هي القناة الشريانية المستديمة؟

القناة الشريانية هي قناة واصلة بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر. خلال الحياة الجنينية تقوم هذه القناة بتحويل الدم بعيداً عن الرئتين لأن الدم قبل الولادة يكون مؤكسجاً مسبقاً من الأم. أما بعد الولادة فعادة ما تغلق هذه القناة في اليوم الأول من الحياة، وإذا لم تغلق يطلق عليها صفة "مستديمة" وتؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرئتين.

ما هي رباعية فالوت؟

تم إطلاق هذا المصطلح على مرض قلبي يتألف من أربعة تشوهات:
  • عيب الحاجز البطيني
  • تضيق الممر بين البطين الأيمن والرئتين
  • تضخم البطين الأيمن بسبب كمية الدم الزائدة
  • توسع الشريان الأبهر الذي ينقل الدم من البطين الأيسر للجسم

 

ما هي العلاقة بين عيوب القلب والجهاز التنفسي؟

إن رئة الطفل ذو متلازمة داون لا تتطور بصورة كاملة كما هو الحال بالنسبة للآخرين. وبالتالي فإن نمو الأوعية الدموية في جميع أنحاء الرئتين يكون محدوداً، وقد يؤدي تضيّق الشرايين في الرئتين إلى حدوث تبعات دائمة نظراً لزيادة الضغط وتدفق الدم عبر الرئتين.

كيف يتم تشخيص العيوب؟

إن بعض الأطفال ذوي متلازمة داون الذين لديهم عيوب كبيرة في القلب يعانون منذ ولادتهم من قصور في القلب وصعوبة في التنفس وإخفاق في النمو. أما في حالات أخرى، فقد لا يكون العيب واضحاً منذ البداية، ولذلك فمن المهم أن يجرى لجميع الأطفال ذوي متلازمة داون - حتى الذين ليس لديهم أعراض أمراض القلب - تخطيط لصدى القلب خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى من الحياة. وقد يتم تحديد بعض أمراض القلب من خلال الفحوص بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة.

ما هو العلاج الموصى به؟

يوصى بإجراء عملية جراحية في القلب لتصحيح العيوب، ويجب أن يتم ذلك قبل عمر الخمسة أو الستة أشهر للحيلولة دون أذية الرئتين. وعلى الرغم من أن تعقيد العيوب يجعل مخاطر الجراحة أكثر قليلاً من مخاطرها لدى الأطفال الآخرين، إلا إن الجراحة الناجحة تسمح للكثير من الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب بالنمو كأي طفل من ذوي متلازمة داون ولد بقلب طبيعي. وقد تكون هناك عيوب متبقية (مثل الصمامات غير المكتملة في حالات عيب الحاجز الأذيني البطيني)، لكن تأثيرها على الصحة غالباً ما يكون ضئيلاً للغاية.

المراجع

وردت المعلومات الموجودة في هذا القسم عبر تنظيم حصري مع جمعية متلازمة داون الوطنية [على الإنترنت]، والتي يمكن الوصول إليها عبر الموقع الإلكتروني http://www.ndss.org