المسائل المتعلقة بالأسنان

تعتبر العناية بالأسنان أمراً هاماً بالنسبة للجميع، ولكن يمكن أن يكون لدى ذوي متلازمة داون بعض الاختلافات التي تتطلب اهتماماً خاصاً.

ما هو المختلف في أسنان الأشخاص ذوي متلازمة داون؟ 

تأخر ظهور الأسنان

قد يأتي ظهور أسنان الأشخاص ذوي متلازمة داون- سواء اللبنية والدائمة منها- متأخراً مقارنة مع الأطفال الآخرين. وبشكل وسطي تظهر أولى الأسنان عند الأطفال ذوي متلازمة داون في عمر 12-14 شهراً، ولكنها قد تتأخر حتى سن 24 شهراً، بينما تظهر أولى أسنان أقرانهم عادة في عمر 6-12 شهراً. وقد لا يحصل الطفل ذو متلازمة داون على أسنانه اللبنية العشرين جميعها حتى سن 4-5 سنوات، بدلاً من 2-3 سنة كما هو الأمر المعهود عند الأطفال الآخرين. وقد لا تظهر الأسنان الأمامية الدائمة والأضراس الدائمة (التي تظهر في سن 6 سنوات لدى الأطفال الآخرين) قبل عمر 8-9 سنوات. كما أنه من الشائع أن تظهر أسنان الأطفال ذوي متلازمة داون وفق ترتيب مختلف مما هو عليه عند أقرانهم.

صغر حجم الأسنان وعدم ظهور بعض الأسنان

في كثير من الأحيان، تكون أسنان الأشخاص ذوي متلازمة داون أصغر من الأسنان العادية وقد لا تظهر أو تنمو لديهم بعض الأسنان. كما أنه من الشائع أن تكون جذور أسنانهم أقصر طولاً من المعدل الطبيعي.

كبر حجم اللسان

قد يعاني ذوي متلازمة داون من كبر حجم اللسان، أو قد يكون حجم اللسان عادياً لديهم، غير أن فكهم العلوي صغير، مما يجعل لسانهم كبيراً جداً بالنسبة لفمهم. كما أنه من الشائع عند ذوي متلازمة داون أن يكون لديهم أخاديد وشقوق على ألسنتهم.

مشاكل في القضم

قد يكون حجم أسنان الأشخاص ذوي متلازمة داون صغيراً، الأمر الذي قد يؤدي إلى تباعد الأسنان عن بعضها. كما أن بعضهم قد يعاني من صغر الفك العلوي، مما قد يؤدي إلى تزاحم الأسنان، وبالتالي يتسبب بحالة من "انحشار" الأسنان الدائمة نظراً لعدم وجود مساحة لها في الفم لكي تخرج. وقد ينجم أيضاً عن صغر حجم الفك العلوي الصغير نوع من عدم تطابق الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية كما يجب. وبدلاً من ذلك، قد تكون الأسنان السفلية بارزة أكثر من الأسنان العلوية في الجزء الخلفي من الفك، أو الجزء الأمامي منه أو كليهما. كما أنه من الشائع أن لا تتلامس الأسنان الأمامية عند الأشخاص ذوي متلازمة داون. 

قد يتمكن تقويم الأسنان من تحسين بعض هذه الأوضاع، ولكنه يتطلب الكثير من التعاون ويجعل الحفاظ على نظافة الأسنان أكثر صعوبة، لذلك قد لا يكون خياراً ممكناً لجميع الناس. وقد يكون من المفيد الانتظار ريثما يكبر الطفل حتى يبلغ سناً يصبح فيها قادراً على التعامل مع التقويم بشكل أفضل. كما يمكن لوجود أجهزة تقويم الأسنان في الفم أن تعرقل عملية النطق. وعادة ما يكيّف الأطفال من غير ذوي متلازمة داون طريقة نطقهم بسرعة، في حين قد يواجه ذوي متلازمة داون صعوبة أكبر في ذلك. لهذا السبب قد يكون من الجيّد تأخير العلاج بتقويم الأسنان حتى يصبح الطفل أكبر سناً ويكون نطقه قد وصل إلى مرحلة أكثر تقدماً.

أمراض اللثة

يواجه الأشخاص ذوي متلازمة داون خطراً متزايداً بالإصابة بأمراض اللثة. وحتى عندما لا يكون لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون الكثير من اللويحات السنية والجير، فإنهم يصابون بأمراض اللثة بشكل أكبر من الآخرين. ويعود السبب في ذلك إلى أنهم يعانون من ضعف النظام المناعي، ويفتقرون إلى بعض أشكال الحماية الطبيعية ضد الأمراض. وللوقاية من أمراض اللثة، على ذوي متلازمة داون تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، مع تركيز الشعيرات على طول خط اللثة، واستخدام الخيط يومياً، والحرص على زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة لمراقبة صحة اللثة والحصول على صور بالأشعة السينية على مستوى العظام. وإذا كانت اللثة تنزف فهذا يعني أنها مصابة بالتهاب، ولكن لا ينبغي التوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط نتيجة لذلك، بل على العكس، إن المواظبة على هذه العادة تساعد في الحفاظ على نظافة اللثة والتقليل من الالتهاب.

تسوس الأسنان

تشير بعض الأبحاث إلى ان الأشخاص ذوي متلازمة داون أقل عرضةً للإصابة بتسوس الأسنان، لكن جزءًا كبيراً من هذه الأبحاث تم تنفيذه على ذوي متلازمة داون يعيشون في مؤسسات تخصصية ويتبعون حمية غذائية صارمة. وعموماً يصاب الأشخاص من ذوي متلازمة داون بالفعل بتسوس الأسنان، لذلك فإن تنظيف الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وتنظيف ما بين الأسنان بالخيط، والتقليل من كميات السكر والهيدروكربونات المكررة وعدد مرات تناولها سيساعد في الوقاية من التسوس. 

هل يحتاج الأشخاص ذوي متلازمة داون إلى تناول المضادات الحيوية قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان؟

إن الأشخاص الذين يعانون أو كانوا قد عانوا من أنواع معينة من عيوب القلب يحتاجون إلى تناول المضادات الحيوية قبل الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان. ويجب على الطبيب المسؤول عن المريض أو الأخصائي بأمراض القلب أن يحدد ما إذا كان هناك حاجة للمضادات الحيوية، ويجب على طبيب الأسنان أن يسأل عن جميع الحالات الصحية، بما فيها المسائل المتعلقة بالقلب.

المراجع

وردت المعلومات الموجودة في هذا القسم عبر تنظيم حصري مع جمعية متلازمة داون الوطنية [على الإنترنت]، والتي يمكن الوصول إليها عبر الموقع الإلكتروني http://www.ndss.org