جمعيتا صوت متلازمة داون والوطنية الأمريكية لمتلازمة داون توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

الجزيرة - المحليات: أعلنت جمعية صوت متلازمة داون، والجمعية الوطنية الأمريكية لمتلازمة داون «NDSS» اليوم بداية الشراكة الاستراتيجية بينهما عبر اتفاقية تعاون تهدف إلى تطوير جميع المجالات المتعلقة بمتلازمة داون في المملكة العربية السعودية، ونشر الوعي والدعم لذوي متلازمة داون على الصعيد الدولي، إضافة إلى تنفيذ عدد من المبادرات والبرامج المثمرة بين الطرفين.

وجرى توقيع اتفاقية التعاون بمدينة الرياض، حيث وقعها عن جمعية صوت متلازمة داون صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود، رئيسة الجمعية، في حين وقّعها عن الجمعية الوطنية لمتلازمة داون الأستاذة سارة هارت وير، رئيسة الجمعية، وذلك بحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي. وتشكّل هذه الشراكة الأولى من نوعها في المنطقة تعاوناً عالمياً تحت شعار الصوت الدولي لذوي متلازمة داون، وذلك في إطار تعزيز وتنشيط الوعي عن متلازمة داون في المملكة، حيث تحتوي على عدد من المبادرات المشتركة التي تشمل التعليم والتدريب والتوعية. إضافة إلى استثمار خبرة الجمعية الوطنية لمتلازمة داون البالغة 35 عاما في هذا المجال، وريادتها لمتلازمة داون بالولايات المتحدة الأمريكية لتوسيع البنية التحتية للأفراد من ذوي متلازمة داون في مناطق المملكة المتنوّعة، من خلال نشر الوعي وطرح الفعاليات التعليمية المتعلّقة بهذا المجال.

وأوضحت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود، رئيسة مجلس إدارة جمعية صوت متلازمة داون، أن الشراكة المُبرمة هي الأولى من نوعها على المستوى الدولي، الأمر الذي يدفع إلى التطلّع للعمل بشكل مثمر مع الجمعية الوطنية لمتلازمة داون من أجل إيصال خدمات الجمعية إلى أكبر عدد ممكن من ذوى متلازمة داون في كافة أنحاء المملكة. وقد حققت الجمعية إنجازات كبيرة منذ تأسيسها في العام2010م، وذلك بفضل الدعم السخي من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- المعروف بكرمه وجزله اللامحدود في دعم الأعمال الإنسانية. وأضافت سموها: فخورون في الجمعية بتولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئاسة الفخرية لجمعية صوت متلازمة داون في العام الماضي، وبمساهمته السخية من أجل توسيع شبكة خدماتنا إلى محافظة جدة، والتي تعكس حرصه ودعمه الكبيرين لذوي متلازمة داون وحقّهم في الحصول على التعليم المتخصص ذي المستوى العالمي، كما عبرت سموها عن امتنانها لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لإيمانه برسالة الجمعية ودعمه لقضايا الشباب والتعليم وذوي الاحتياجات الخاصة. وتحت ظل قيادتنا الرشيدة سنمضي في المرحلة المقبلة من خطتنا الاستراتيجية بالتوسع والانتشار.

وتمتلك الجمعية الوطنية لمتلازمة داون تاريخا حافلا بهذا المجال ولها خبرة واسعة في التواصل مع مجتمع متلازمة داون، وستساهم في تعزيز رؤية جمعية صوت متلازمة داون الساعية إلى مستقبل يعيش فيه الافراد ذوو متلازمة داون مستقلين، منتجين ومقدرين في المجتمع. من جانبها، أعربت رئيسة الجمعية الوطنية لمتلازمة داون السيدة سارة هارت وير عن سعادتها بانضمام الجمعية إلى تلك الشراكة العالمية مع جمعية صوت متلازمة داون في المملكة، حيث إنها تمتلك القدرة على الاستمرار في إحداث فرق في حياة الأفراد ذوي متلازمة داون وأسرهم في جميع أنحاء العالم. وأضافت: نتطلع الى توظيف خبرتنا وقيادتنا في دعم ذوي متلازمة داون، البحوث، والتوظيف ونشر التوعية العامة، والتواصل مع ذوى متلازمة داون وأسرهم في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

كما أشار السيد روبرت تيشوف رئيس مجلس الجمعية الوطنية لمتلازمة داون إلى أن الجمعية الوطنية لمتلازمة داون تركز على البرامج الخاصة الموجهة للافراد من ذوي متلازمة داون في جميع مراحل حياتهم. وأعرب عن حماسه الشخصي لتأسيس برنامج جامعي للطلاب ذوي متلازمة داون، وغيرها من الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية. كما أضاف إن الجمعية الوطنية لمتلازمة داون تعمل بالتعاون مع عدد من معاهد التعليم العالي بالولايات المتحدة من أجل خلق برامج متميزة، لتوفير المزيد من فرص العمل للأفراد من ذوى متلازمة داون.

وأضاف تيشوف: إن الجمعية الوطنية لمتلازمة داون لديها أحدث المعلومات والمواد عن متلازمة داون في العالم، وستقوم بالعمل مع جمعية صوت متلازمة داون لترجمة مطبوعاتها ومصادرها إلى اللغة العربية، من أجل حصول الأسر بالمملكة العربية السعودية والمنطقة بأكملها على أفضل المعلومات عن متلازمة داون.

نبذة عن الجمعية الوطنية لمتلازمة داون:

تعد الجمعية الوطنية لمتلازمة داون (NDSS) أكبر منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينتسب لها أكثر من 400 ألف أمريكي من ذوي متلازمة داون عبر 350 فرعا منتشرا في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل الجمعية الوطنية لمتلازمة داون على أن تكون الداعم الوطني لتعزيز مكانة ذوي متلازمة داون كي يحظوا بالقبول والدمج في المجتمع، كما تطمح الجمعية في عالم يتمتع فيه جميع الأفراد من ذوي متلازمة داون بفرص تعزز نوعية حياتهم، وتحقق تطلعاتهم، ليصبحوا مقدرين في مجتمعاتهم، ولمزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع الرسمي للجمعية على شبكة الانترنت www.ndss.org

نبذة عن جمعية صوت متلازمة داون:

جمعية صوت متلازمة داون هي منظمة غير ربحية مقرها العاصمة السعودية الرياض. وتضم تحت مظلتها مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون، المتخصصة بتقديم خدمات التعليم والتدريب المهني للأفراد ذوي متلازمة داون من الولادة حتى التوظيف، كما تتميز باستخدام مناهج تعليمية فعالة، وتقنيات مدروسة، وتحرص على أفضل الممارسات في مجال تعليم ذوي متلازمة داون. وتهدف جمعية صوت متلازمة داون إلى مستقبل يعيش فيه الافراد من ذوي متلازمة داون مستقلين منتجين ومقدٌرين في المجتمع. ولمزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع الرسمي للجمعية على شبكة الانترنت. www.saut.org.sa