فريق الإدارة

فاطمة ملك

المديرة التنفيذية

تشغل فاطمة ملك منصب المديرة التنفيذية لجمعية صوت متلازمة داون، حيث تقود جهود الجمعية التوسعية الطموحة وتشرف على برنامج التعليم والتدريب ذو المستوى العالمي الذي تتميز به الجمعية. وينصب تركيزها على إقامة الشراكات وتنفيذ المبادرات التي من شأنها أن تدفع بالجمعية نحو تحقيق الاستدامة المالية. كرست فاطمة غالبية مسيرتها المهنية لمناصرة وخدمة احتياجات الأفراد ذوي متلازمة داون في المملكة العربية السعودية. حازت على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير في الإرشاد النفسي (زواج، اسرة، طفولة) من جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، لتعود لاحقاً إلى المملكة العربية السعودية عازمةً على البدء بعمل يترك أثراً اجتماعياً. أمضت فاطمة 5 سنوات في تقديم الإرشاد النفسي - في البداية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ولاحقاً في وزارة الشؤون الاجتماعية - حيث ركزت على تطوير الخدمات التي يتلقاها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والجانحين الأحداث.  وغادرت فاطمة القطاع العام للانضمام إلى ما كان يعرف آنذاك بمدارس النهضة لمتلازمة داون. وكونها مديرة المدارس، كانت مسؤولة عن إدارة كافة جوانب البرامج - التعليمية منها والإدارية. وفي ظل قيادتها وبدعم من أعضاء مجلس إدارة جمعية النهضة النسائية الخيرية كانت قادرة على تطوير أول برنامج تعليمي ومهني متخصص لمتلازمة داون في المملكة العربية السعودية. وتم ذلك بمساعدة خبرات الاستشاريين المنتقين بعناية من الولايات المتحدة والذي عملوا مع الفريق المحلي على تطوير برامج نموذجية فعالة باللغة العربية تستند إلى أحدث التقنيات والأبحاث التعليمية. بعد ذلك انتقلت فاطمة لتكون في طليعة مؤسسي جمعية صوت، كجمعية وطنية في عام 2010، بغية تسهيل نمو الجمعية وتلبية الطلب المتزايد على خدماتها في المملكة. فضلاً عن كونها عضواً في الجمعية الخليجية للإعاقة (منطقة الخليج)، وجمعية متلازمة داون الوطنية (الولايات المتحدة الأمريكية)، ومؤتمر الجمعية الوطنية لمتلازمة داون (الولايات المتحدة)، ومجلس الأطفال غير العاديين (على المستوى العالمي).

فوزية الدوسري

مديرة قسم المحاسبة

تتمتع فوزية بخبرة تزيد عن 16 عاماً في العمليات المالية والإدارية في القطاع غير الربحي. وهي مسؤولة في جمعية صوت عن الإدارة والمحاسبة المالية العامة، والتقارير المالية، والشفافية، بالإضافة إلى التخطيط والتحليل للموازنة الأولية. تعمل فوزية بصورة وثيقة مع مدققي الحسابات وتراقب كافة الأقسام لتضمن تنفيذها تدابير مراقبة التكلفة المناسبة. وقبل انضمامها للجمعية في عام 2010، عملت فوزية لمدة 11 عاماً في جمعية النهضة النسائية الخيرية، حيث شغلت مجموعة متنوعة من المناصب الإدارية. وهي حائزة على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود.

نثرين السلاب

مديرة برامج التعليم والتدريب

تشغل نثرين منصب مديرة برامج التعليم والتدريب، وهي مسؤولة عن إدارة كافة جوانب العناصر التعليمية والمهنية في مناهجنا الدراسية. حازت نثرين على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة مع مرتبة شرف من جامعة الملك سعود، وقامت بتكريس مسيرتها المهنية لتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وبحلول العام 1994، انضمت نثرين لما كان يعرف آنذاك بمدارس النهضة لمتلازمة داون، حيث تدرجت بسرعة صعوداً عبر المناصب على مدى 20 عاماً - من مدرِّسة التعليم الخاص، إلى مشرفة تربوية، لتصل إلى منصبها الحالي كمديرة لقسم برامج التعليم والتدريب. تعتمد فلسفة نثرين في التدريس على احترام الاختلافات، والانتباه إلى مواهب الطلاب من خلال تعليمات مخصصة لإنشاء بيئة تعلم صحية قادرة على تمكين الطلاب من تحقيق أفضل إمكانياتهم.

منال الهبدان

مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام

بدأت منال مسيرتها المهنية في ما كان يعرف آنذاك بمدارس النهضة لمتلازمة داون كمدرِّسة لمرحلة ما قبل الدراسة بعد تخرجها من جامعة الملك سعود عام 1994 ونيلها درجة البكالوريوس في التربية الخاصة. وترقت بعد ذلك لتشغل منصب مسؤولة التدريب لبرنامج التدخل المبكر الخاصة بالمرحلة الممتدة من الولادة وحتى عمر الخامسة بعد توليها العديد من المناصب في هذا البرنامج. ومع تأسيس جمعية صوت كجمعية وطنية مستقلة في العام 2010، انتقلت منال من القسم التعليمي إلى القسم الإداري، وهي مسؤولة حالياً عن كافة العلاقات العامة والأنشطة الإعلامية الخاصة بالجمعية.

ريم هاشم

مديرة قسم الموارد البشرية

تشغل ريم هاشم منصب مديرة قسم الموارد البشرية، وهي مسؤولة عن تشغيل الموظفين وتعيينهم والمحافظة عليهم، وإدارة استحقاقات التعويض، وتطوير العمليات والمقاييس التي تؤدي إلى إنشاء ثقافة تتمحور حول الموظف وتركز على الجودة والإنتاجية والأداء. كما أنها مسؤولة عن سلامة الموظفين، والرعاية الصحية، والخدمات الطبية، وتوفير المساعدة فيما يتعلق بأداء القياس ضمن كافة الأقسام، حيث تتمتع ريم بخبرة تمتد على مدى 20 عاماً في هذا المجال. بدأت ريم مسيرتها المهنية في السفارة السعودية في دمشق، حيث كانت تعمل في القسم القنصلي قبل أن تنتقل لإدارة شؤون المواطنين السعوديين المقيمين في سوريا. ولدى عودتها إلى الرياض في عام 2002، انضمت إلى جمعية النهضة النسائية الخيرية كمشرفة على الموارد البشرية، لتنتقل بعد ذلك إلى جمعية صوت وتترأس قسم الموارد البشرية في العام 2010. ريم حائزة على درجة البكالوريوس في الإدارة العامة من جامعة الملك سعود.

باتريشيا أولوين

استشارية

ماجستير في التعليم الخاص، استشارية في مجال التعليم الخاص

باتريشيا أولوين، وهي استشارية في مجال التعليم الخاص عملت في جامعة واشنطن (سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية) في برامج متلازمة داون في وحدة التعليم التجريبي التابع لمركز نوريس ودوروثي هرينغ وفي مركز التنمية البشرية والإعاقات لمدة خمسة وعشرين عاما. والمناصب التي شغلتها في هذا البرنامج تشمل: مدرسة في الفصول التوضيحية، مشرفة تربوية، ومدربة.  وقد قدمت تدريباً متخصصاً لتعليم الأطفال ذوي متلازمة داون وغيرهم ممن لديهم تأخر في النمو في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي أربع عشرة دولة أخرى تغطي القارات الست. وقد نشرت السيدة أولوين مقالات بحثية ومواد تعليمية، كما حررت "التقدم في متلازمة داون" مع الدكتورة  فالنتاين ديمتريف، وألفت كتاب "تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون" دليل للأهل والمعلمين. وقامت بتصميم  "تقييم المهارات الوظيفية والعلوم الأكاديمية التطبيقية  في مدارس النهضة لمتلازمة داون"،  وحررت مع ليزلي براون "تطوير مهارة محو الأمية للطلاب ذوي احتياجات التعليم الخاص"، كما تعمل منذ عام 1991م كمستشارة تعليمية لمدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون في الرياض، المملكة العربية السعودية.

باتريشيا ك. ويندرز

استشارية

تعمل باتريشيا ويندرز كاستشارية في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون (مدارس النهضة لمتلازمة داون سابقاً) منذ العام 2000. نالت بكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية) عام 1975، وتخصصت في تقديم العلاج الطبيعي للأطفال ذوي متلازمة داون منذ عام 1981، كما ألفّت كتاب "المهارات الحركية الكبيرة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون: دليل الآباء والمختصين"، والذي نشرته دار وودباين هاوس، أغسطس 1997. وهي أول أخصائية علاج طبيعي في متلازمة داون في مستشفى الأطفال في أورورا، كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية. كما كانت أولى الموظفات عام 2008 في مركز آنا وجون ج ساي لمتلازمة داون، والهادف إلى تكوين فريق للرعاية الطبية والسريرية مكرس للأطفال من ذوي متلازمة داون. وقبل انضمامها إلى مستشفى الأطفال، عملت لمدة تسعة عشر عاماً مع الأطفال والبالغين في عيادة معهد كندي كرايغر لمتلازمة داون في بالتيمور، ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. وهي عضو في مجلس الإستشارات السريرية للجمعية الوطنية لمتلازمة داون وعضو في الهيئة الإستشارية للمهنيين التابعة لمؤتمر الجمعية الوطنية لمتلازمة داون. وقد تلقّت جائزة جدارة الخدمة من الجمعية الوطنية لمتلازمة داون لعام 2004.

سنثيا برانسون

استشارية

تتخصص سنثيا برانسون الحائزة على ماجستير في اللغة والتخاطب في تقويم النطق واللغة، وهي تعمل كاستشارية في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون (مدارس النهضة لمتلازمة داون سابقاً) منذ عام 1995. ولديها تاريخ حافل في تطور اللغة والتدخل المبكر لدى الأطفال ناتج عن خبرة تمتد لأكثر من عشرين عاماً عملت فيها كمحاضرة في جامعة واشنطن (سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية) في قسم علوم السمع واللغة. كما عملت كمشرفة برامج في علوم اللغة والتخاطب للأطفال في مستشفى ماري بريدج للأطفال والمركز الطبي (تاكوما، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، كما أن لديها اهتماماتها البحثية والعلاجية في مجال الاعتلالات الوراثية. وقد نشرت كتاب الأطفال ذوي الاعتلالات الوراثية (مع د. بلمردج، ر. بينيت، و ن. دينو)، وعملت مع الفرق التشخيصية لتقييم الأطفال من ذوي متلازمة داون، ومتلازمة برادر-ويلي، ومتلازمة الصبغي X الهش. كما عملت في التدريس في مجالات التطور اللغوي المنهجي واللامنهجي، التدخل اللغوي المبكر، وتطور التواصل الاجتماعي.

سوزان سندال

استشارية

الدكتورة سوزان ساندال هي مديرة وحدات التطوير المهني والبحوث التطبيقية في مركز نوريس ودوروثي هيرينج، جامعة واشنطن، سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل كاستشارية في جمعية صوت منذ عام 2010. وهي أيضاً عضو في هيئة التدريس في مجال التعليم الخاص في جامعة واشنطن. وتشمل اهتماماتها البحثية الاستراتيجيات التعليمية الفاعلة للأطفال الصغار ذوي الإعاقات التطورية: اللعب، التفاعل، والتواصل الاجتماعي للأطفال المعوقين الصغار جداً، والأدوار المتغيرة للمعلمين وأثر ذلك على مجال التطور الشخصي. كانت لفترة طويلة عضو مجلس إدارة شعبة الطفولة المبكرة للأطفال لمجلس الأطفال غير العاديين. شاركت في تأليف "توصيات شعبة الطفولة المبكرة في التدخل المبكر، التربية الخاصة للطفولة المبكرة"، و"الدعائم الأساسية لتعليم المعلمين في مراحل ماقبل المدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة" (مع آيلين شوارتز). بدأت ارتباطها بمركز هارينج في وحدة التعليم التجريبي كطالبة متخرجة، كما أسهمت في تدريس برنامج التدخل المبكر، وتوفير فرص دورات تدريبية للمعلمين والطلاب المدرسين، وأجرت أبحاثاً في الفصول الدراسية لوحدة التعليم التجريبي.

مارج لوثمان

استشارية

تخصصت مارج في العلاج الوظيفي من عام 1986م. وبدأت العمل مع مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون في عام 2015م. شغلت مارج منصب أخصائية العلاج الوظيفي لفريق العمل في مستشفى ومركز ألينوي الطبي في مدينة شيكاغو. وركزت جهودها على خدمات الأطفال وتوفير وسائل للتشخيص والعلاج للأطفال الذين يواجهون مشاكل في الإحساس والمهارات الحركية الدقيقة. بالإضافة إلى عملها المباشر مع الأطفال وذويهم، بدأت مارج في تدريب طلاب الدراسات العليا وأخصائيي العلاج الوظيفي من خلال ورش العمل والدورات في معاهد وجامعات متعددة. تعمل مارج في الوقت الحالي كمنسقة للعلاج الوظيفي في مركز كينت – واشنطن حيث تقوم بتقديم العلاج الوظيفي للأطفال من جميع الأعمار ويعانون من مشاكل صحية مختلفة. حصلت لوثمان على درجة الماجستير في علوم العلاج الوظيفي من جامعة كولورادو عام 2005 وشهادة في علاج التطور العصبي فضلا عن إدارتها لإختبارات التكامل الحسي والتطبيق العملي (SIPT). ونشرت عدد من المقالات والأبحاث وبعض الفصول في الكتب الدراسية. وطورت العديد من ورش العمل الخاصة بنظرية التكامل الحسي والتوحد. وهي عضو في الجمعية الأمريكية للعلاج الوظيفي، جمعية واشنطن للعلاج الوظيفي، وجمعية الآسكا للعلاج الوظيفي.