ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون هي خلل في المورث الصبغي يحدث تقريباً بنسبة طفل واحد لكل 700 ولادة طبيعية. وتعتبر من أكثر الحالات الصبغية شيوعا. وتحدث متلازمة داون في جميع الأوساط الحضارية، والمجموعات العرقية ومن جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية، وفي جميع المناطق الجغرافية.

في كل خلية في جسم الإنسان هناك نواة ، حيث يتم تخزين المواد الوراثية في الجينات. الجينات تحمل الرموز المسؤولة عن جميع الصفات الموروثة لدينا وتتجمع على هياكل تسمى الكروموسومات. عادة ، نواة كل خلية تحتوي على 23 زوجا من الكروموسومات. متلازمة داون تحدث عندما يكون للفرد نسخة إضافية كاملة أو جزئية من كروموسوم 21.

يشترك الأشخاص ذوي متلازمة داون في الصفات الجسدية أو بعضها والتي تتمثل في:
  • ضعف وارتخاء عام بالعضلات والأربطة
  • قصر القامة
  • إنحراف العيون للأعلى والخارج
  • ثنية واحدة عميقة في مركز راحة اليد

ومن الممكن أن يتصف كل شخص ذو متلازمة داون بهذه الصفات جميعها بدرجات متفاوتة أو لا يتصف بها مطلقا.

الأشخاص ذوي متلازمة داون لديهم قصور في القدرات المعرفية تتراوح من الخفيفة إلى المتوسطة ولا يمكن الاستدلال أو معرفة نقاط القوة والمهارات لدى الشخص. يستطيع ذوي متلازمة داون الجلوس، المشي، الكلام واللعب والقيام بمعظم النشاطات الأخرى.

إن جودة البرامج التعليمية، والبيئة المنزلية المحفزة، والرعاية الصحية الجيدة، والدعم الإيجابي من الأهل والأصدقاء والمجتمع يساعد الأشخاص ذوي متلازمة داون على تطوير قدراتهم بشكل كامل والعيش حياة كريمة مليئة بالإنجازات. يستطيع الأشخاص ذوي متلازمة داون الذهاب إلى المدارس، والعمل، والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تعنيهم والمساهمة في المجتمع بطرق كثيرة ورائعة.

 

 

 

المراجع

تم إعادة إنتاج المعلومات الموجودة في هذا الفصل بموجب اتفاق حصري مع الجمعية الوطنية لمتلازمة داون. وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني للجمعية: http://www.ndss.org