مراجع مفيدة

نقدم في هذا القسم قائمة بمقالات علمية أعدّها وكتبها أخصائيون مشهورون في اختصاصاتهم، ويتناولون من خلالها موضوعات قد يهّم معظّم الأسر الاطلاع عليها ومعرفة المزيد عنها.

يمكنكما اعتبار هذه المقالات نقطة انطلاق نحو التبحر في استكشاف مختلف طرق التعامل مع الأطفال ذوي متلازمة داون كوالدين. وهنا لا بد من التذكير مجددًا بأنه لا توجد منهجيةٌ موحدّة تصلح للجميع، فطفلكما يمثّل حالة فريدة قد تكون استجابتها مختلفة عمّا تنص عليه البحوث العلمية. وفي هذه الحال يرجى زيارة الروابط الإلكترونية التي نقترحها، والاطلاع على لائحة المراجع الموصى بها للحصول على المزيد من المعلومات المفيدة. 

الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية

المزيد
لعلّكِ تدركين الفوائد العظيمة التي تعود بها الرضاعة الطبيعية على المواليد، إذ يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة طبيعية تعزز أجهزة المناعة لدى الرضّع، لاسيّما أن احتمالات الإصابة بالأمراض التنفسية وغيرها من الأمراض المعدية تزيد لدى ذوي متلازمة داون.

عادات الغذاء الصحية بالنسبة للأطفال ذوي متلازمة داون

المزيد
يقوم الاتصال الأول بين الأم وطفلها على الرضاعة. وسواءٌ قمتِ بتغذية طفلكِ من حليبك أو من حليب صناعي، سوف ينشأ تفاعلٌ عفوي بينكما؛ راقبي عيني طفلك أثناء الرضاعة وانتبهي إلى حركاته وإيماءاته لمعرفة ما إذا كان قد شبع أم لا، وهل يشعر بالتعب أو غير ذلك.

مسائل التحكم بالوزن

المزيد
يميل ذوي متلازمة داون إلى الإصابة بالسمنة أكثر من أقرانهم في المرحلة العمرية ذاتها، ويكون السبب في بعض الأحيان عائدًا إلى قصور درقي لم تتم معالجته. وإذا أبدى المريض أعراضًا جديدة لقصور الدرق مثل زيادة الكسل والنعاس، والتشوش، وتقلب المزاج، يتعين عندئذٍ على الطبيب المتابع للحالة النظر في إجراء اختبار دم للتأكد من وظائف الغدة الدرقية.

تدريب أطفال متلازمة داون على استخدام دورة المياه

المزيد
يتوق كثيرٌ من الأهالي إلى البدء بتطبيق برنامج لتدريب أطفالهم على استخدام دورة المياه، وفي بعض الحالات يكون الأبوان مستعدان للشروع بذلك قبل استعداد الأطفال أنفسهم، ولكن الاستعجال في بدء البرنامج قبل رؤية علامات الجاهزية من الأطفال من شأنه أنْ يطيل الفترة التي يحتاجها الطفل لتعلّم هذه المهارة ويقلل من فرص نجاحه.

العلاج الطبيعي

المزيد
يتمنى الأطفال ذوي متلازمة داون فعلَ كل ما يفعله أقرانهم؛ فهم يتمنون الجلوس والزحف والمشي واستكشاف محيطهم والتفاعل مع الأشخاص المحيطين بهم. ولكي ينجحوا في هذا المسعى فهم يحتاجون إلى تطوير مهاراتهم الحركية الكبيرة.

علاج اللغة والنطق للرضّع، والأطفال ، والأطفال اليافعين

المزيد

تسبب اللغة والنطق تحديات عديدة بالنسبة للأطفال ذوي متلازمة داون. غير أن هناك معلومات تساعد الرضّع والأطفال في الشروع بتعلم التواصل مع الآخرين، وتعزز تقدّم الأطفال الصغار في تعلم اللغة والنطق. 

علاج اللغة والنطق للأطفال والمراهقون

المزيد
يمتلك الأطفال ذوي متلازمة داون نقاط قوة متعددة ويعانون من تحديات كثيرة في عملية تطوير مهارات التواصل، بمافيها مهارات الاستقبال اللغوي (الاستيعاب) ومهارات التعبير اللغوي (التحدث وتركيب الجمل) والقراءة

العلاج الوظيفي

المزيد
هذه المقالة تهدف إلى توفير بعض المعلومات حول العلاج الوظيفي، والذي يمكن أن يساعدك ويساعد طفلكِ على حدّ سواء

إدارة السلوك

المزيد
هناك تعريفات مختلفة لمصطلح "مشكلة سلوكية"، غير أن بعض الأدلة قد تفيد في تحديد ما إذا كان سلوكٌ ما مهمًا أم لا.