نموذج الفصول الدراسية

برنامج التدخل المبكر
(من الميلاد إلى 6 سنوات)

تم تصميم البرنامج للوصول بالطفل الى أقصى امكانياته وقدراته في السنوات الخمس الاولى من عمره ليتوافق مع نمو الدماغ السريع خلال هذه الفترة. وحيث أن هناك إختلاف في الدماغ لدى ذوي متلازمة داون والناتج عن زيادة المعلومات الوراثية في الكروموسوم الإضافي رقم 21 والتي تعيق الدماغ عن العمل بنفس الطريقة التى يعمل بها دماغ أي شخص آخر ليس لديه متلازمة داون. من خلال التدخل المبكر نسعى لتعزيز التطور والنمو عند الاطفال ذوي متلازمة داون في جميع الجوانب التطورية: المهارات الحركية الدقيقة، المهارات الحركية الكبيرة، المهارات المعرفية، المهارات الإجتماعية، مهارات التواصل، ومهارات مساعدة الذات.

برنامج الرضع
(من الميلاد إلى سنتين)

يتلقى جميع الاطفال الرضع خدمات العلاج الطبيعي مرة او مرتين اسبوعياً من قبل أخصائية العلاج الطبيعي المتخصصة في التطور الحركي للأطفال ذوي متلازمة داون بالإضافة الى تصميم برنامج للطفل لرعايته في المنزل من قبل الوالدين او القائم على رعايته "المربية". إن القائم على رعاية الطفل هو عنصر أساسي في نجاح البرنامج. من المهم أن يشعر الطفل بالثقة من مقدم الرعاية وذلك لتسهيل عملية التطور والتعلم. يجب حضور مقدم الرعاية لكل جلسة لتدريبه على الطريقة لبناء الثقة والمحافظة على التفاعل المستمر مع الطفل عند تطبيق المهارات في جميع الجوانب. إن التفاعل هو الأساس للتعلم ومفتاح نجاح الطفل. ويتم تشجيع مقدمي الرعاية على تطبيق المهارات خلال أنشطة الروتين اليومي (الأكل، الإستحمام، خلع وإرتداء الملابس)، وأثناء اللعب مع الطفل بطريقة مرحة وتفاعلية. إن جميع الخبرات الحسية خلال كافة الأنشطة تعطى الطفل فرصة للتعلم والتعرف على الأشياء واستخداماتها .

برنامج الحضانة
(من 2 إلى 3 سنوات)

ينتقل الرضيع الى فصل الحضانة عند بلوغ سنتين من العمر، حيث يحضر الطفل يومياً ولمدة 4 ساعات. تشارك القائمة على رعاية الطفل (الأم او المربية) في الحضور يومياً للتدرب على طرق تعليم الطفل وكيفية تطبيقها في المنزل. يتم تقديم التعليم الفردي للأطفال في فصل الحضانة، ويشاركون في انشطة تعليمية متنوعة وهادفة وتشمل مجموعات صغيرة أو كبيرة. ويتم التركيز في هذه المرحلة على استخدام التواصل الكلي، الاستماع والمشاركة خلال وقت القصة، التفاعل الإجتماعي، اللعب، والتدرب على مهارات الأكل. يتلقى الأطفال في خدمات العلاج الطبيعي حتى يتمكنون من المشي بإستقلالية حيث يتم تصميم أنشطة ممتعة وهادفة خاصة بالمهارات الحركية الكبيرة من قبل اخصائية العلاج الطبيعي .كما يتم البدء على تدريب الأطفال على إستخدام دورة المياه.

برنامج ما قبل الدراسة
(من 3  إلى 6 سنوات)

يتطلب برنامج مرحلة ما قبل الدراسة حضور الاطفال يومياً لمدة 4 ساعات. ويتكون الفريق التعليمي لكل فصل دراسي من مدرسة متخصصة، مساعدة مدرسة، والخدمات المساندة من اخصائية علاج طبيعي ووظيفي، واخصائية لغة ونطق حسب الحاجة بناء على الخطة التربوية الفردية لكل طفل. يشارك الأطفال في مجموعات صغيرة وكبيرة ويُقَدم لهم التعليم الفردي. يتم تعليم الأطفال خلال هذه المرحلة قوانين الفصل العامة، والجدول الدراسي لمعرفة تسلسل الاحداث وكيفية الإنتقال من نشاط إلى آخر خلال اليوم الدراسي. كما يتم التدرب على مهارات التواصل واستخدام التواصل الكلي" لغة مع إشارة " مع الاطفال الغير قادرين على التحدث للتعبير عن احتياجاتهم. كما يتم التركيز على العديد من المهارات المتنوعة والمختلفة في البرنامج. المهارات المعرفية تتضمن تعلم الالوان، تركيب الالغاز، مطابقة وفرز الاشكال، قراءة اسمائهم والعد الى الرقم 5. المهارات الحركية الدقيقة تتضمن استخدام المقص، رسم الخطوط والدوائر، والتلوين ضمن الحدود. المهارات الإجتماعية تشمل التعريف بنفسه، إلقاء التحية على أصحابه والبالغين المألوفين له، أخذ الدور، التعاون في الأنشطة الجماعية وتكوين الصداقات. المهارات الحركية الكبيرة تشمل الجري، ركوب وقيادة الدراجة، المشي على لوح التوازن، صعود ونزول الدرج بالتبادل، تسلق الالعاب الخارجية. مهارات مساعدة الذات تتضمن استخدام الملعقة والشوكة، الشرب من الكأس، تفريش الأسنان، غسل وتجفيف اليدين، واستخدام دورة المياه باستقلالية.

البرامج الأكاديمية الوظيفية التطبيقية وبرامج التدريب المهني
( من عمر 6 سنوات وما فوق )

يشمل برنامج المدارس 5 مراحل دراسية:

1. المرحلة الابتدائية : من  6  إلى 9 سنوات
2. المرحلة المتوسطة :  من 9 إلى 12 سنة
3. المرحلة الثانوية : من 12 إلى 18 سنة
4. مرحلة التدريب الوظيفي: من عمر 16 سنة وما فوق
5. مرحلة التوظيف : من عمر 18 سنة وما فوق 

ويتم حضور الطلاب يوميا لمدة 5 ساعات.

المنهج: ماذا نعلم   

تم تصميم منهجنا الشامل  لتعليم وأداء المهارات الوظيفية المفيدة للطالب عن طريق تطبيق المواد الأكاديمية.  يتم اختيار المهارات التي لها تطبيق مباشر وعملي في حياة الطالب اليومية وتزيد قدرته على العمل باستقلالية.

التقييم: كيف نعرف ماذا نعلم

يُستَخدم التقييم الوظيفي الأكاديمي في كل المستويات. وهو شامل ويتضمن مجموعة من المهارات الوظيفية من الطفولة الى البلوغ. ويتم تقييم كل طالب على المهارات المناسبة له وهذه المهارات التي يحتاج الطالب لتعلمها. كما يجب مراعاة أن يكون الطالب لديه القدرة على اكتساب المهارة، وأن تكون المهارة مناسبة لعمره الزمني. كل طالب يحتاج إلى نموذج تقييم واحد يستمر معه خلال مرحلة دراسته. وهو سجل مستمر لتقدم الطالب في اكتساب تلك المهارات.

  • يشمل التقييم الأكاديمي: القراءة، الكتابة، التهجئة، الإملاء، الرياضيات، العلوم، العلوم الإجتماعية، الدين، والتدريب المهني
  • يشمل التقييم الوظيفي: مهارات الإعتماد على الذات، المهارات الإجتماعية، التواصل، والمهارات الترفيهية هذا التقييم هو أداة عمل تقدم معلومات عن مستوى أداء الطالب الحالي في كل جانب وظيفي وكل مهارة في الجانب الأكاديمي ثم تدريبه بناءً على مستوى أدائه وبالتالي يقرر الفريق التعليمي للطالب أهدافه ويصمم الخطة التربوية الفردية الخاصة به.

برنامج المرحلة الإبتدائية
(من 6 إلى 9 سنوات)

يتعلم الطلاب العمل بكفاءة في الفصول الدراسية. يتعلمون اتباع الجدول اليومي وقوانين الفصل، يدركون مشاعرهم ويعبرون عنها باستخدام الكلمات، عمل الخيارات، اللعب بالألواح، واستخدام نصوص الحوار للإجابة عن الأسئلة الإجتماعية. تم تصميم برنامج القراءة بطريقة متخصصة بحيث يقرأ الطالب إسمه أولا وأفراد عائلته مع تقديم محتوى يمّكنهم من الإجابة على الأسئلة الإجتماعية ثم يكون هناك وحدة عن المدرسة تتضمن اسم المدرسة، المدرسات، أصحابهم في الفصل، الجدول، قوانين الفصل، والألعاب التي يلعبون بها. من هناك كل طالب لديه كتاب لكل وحدة دراسية – وهذا "الكتاب" يساعدهم على ممارسة  وتذكر المحتوى. كل طالب يحتفظ بـ"بنك كلمات" لكل الكلمات التي تعلمها وبعدها يستطيع تكوين الجمل وتهجئة الكلمات. يتطور مستوى أداء الطلاب من خلال برنامج الرياضيات وذلك خلال اللعب، وفي فصول التربية البدنية، تحديد عدد الطلاب الحضور والغياب، تحضير الطعام، والعد. يبدأ الطلاب في برنامج اللياقة البدنية مع مدرسة الرياضة والذي يتم تصميمه من قبل اخصائية العلاج الطبيعي.

برنامج المرحلة المتوسطة
(من 9 إلى 12 سنة)

بناء على المهارات التي تم اكتسابها في المرحلة الابتدائية يتم تقديم مهارات أكثر تعقيداً مثل مهارات تتضمن أحوال الطقس، المعالم الجغرافية، تصنيف الحيوانات والنباتات، مجموعات الأطعمة، وتحديد الكميات للوجبات الغذائية. ويواصل الطلاب برنامج القراءة من خلال توسيع قاعدة المفردات والجمل والكتب لكل وحدة دراسية. ويتم تقديم العد المتسلسل، العد بالخمسات، العشرات، الجمع، والطرح باستخدام الاغراض، معرفة الوقت، والعملة. ويستمر الطلاب في التدريب على برنامج اللياقة البدنية مع مدرس الرياضة والذي يتم تصميمه من قبل اخصائية العلاج الطبيعي.

برنامج المرحلة الثانوية
(12 إلى 18 سنة)

يتم توسيع نطاق البرنامج في المرحلة الثانوية ليشمل علم الأحياء، أعضاء الجسم، التغذية، اللياقة البدنية، التربية الوطنية، والجغرافيا. يخطط الطلاب لوجبة الإفطار اليومية في المدارس، إعداد قائمة التسوق، الذهاب لشراء الاحتياجات من السوبرماركت، الدفع، ثم إحضارها وتخزينها بشكل صحيح. يقومون بتحضير الوجبة يومياً واتباع سلوكيات وآداب تناول الطعام، غسل الأطباق، وتنظيف المكان بعد الإنتهاء من الوجبة. كما يتم توسيع نطاق برنامج التربية البدنية ليشمل تمارين اللياقة البدنية، كرة السلة، كرة القدم، بناء العضلات والجري.

برنامج التدريب المهني
(من عمر 16 سنة وما فوق)

يتضمن المنهج الدراسي للمرحلة الثانوية تعليم وتدريب الطلاب اللذين لديهم القدرة على إدراك مهارات الجانب المهني. ويتم تدريب هؤلاء الطلاب تحت إشراف مدربي المدارس في مواقع العمل الفعلية بالمشاركة مع جهة التدريب (العمل) والذين هم شركاء في التعليم والتدريب مع مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون. ويقوم الطلاب بالتدرب على أداء وظائف مختلفة في موقع العمل الفعلي، ثم تُتاح لهم الفرصة للإختيار من بين تلك الوظائف المحددة لهم.

برنامج التوظيف
(من عمر 18 سنة وما فوق)

يحصل الطلاب الذي تم توظيفهم على الدعم المستمر من مدربي مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون حتى بلوغ 21 سنة من العمر. بالرغم من قدرتهم على أداء وظائفهم تحت الإشراف المقدم من جهة العمل، إلا أنهم بحاجة للدعم في تعلم مهام جديدة والمساعدة في التعامل مع المواقف والتحديات المستجدة التي قد تواجههم في العمل.