إيضاح

طرح البعض عدداً من الاستفسارات والتساؤلات عن جمعية صوت متلازمة داون
ستجدون أدناه إجابات لبعض الاستفسارات المتكررة:

هل جمعية صوت متلازمة داون جمعية خيرية أو مدرسة؟
جمعية صوت متلازمة داون هي جمعية خيرية غير ربحية تأسست في العام 2010م بترخيص صادر عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم 509، وتاريخ 27/04/1431ه، وتضم تحت مظلتها مدارس متخصصة لتعليم وتأهيل ذوي متلازمة داون.

لماذا لا يٌقدم التعليم للطلاب والطالبات مجاناً؟
لا تملك الجمعية الموارد المالية الكافية لتقديم الخدمات التعليمية للمستفيدين بدون مقابل؛ حيث أن التبرعات المقدمة لا تغطي بأي حال ميزانية المصروفات التشغيلية (رواتب، صيانة، أجهزة، وسائل تعليمية....الخ)

مثلها مثل جميع المدارس الخاصة، تقوم الجمعية بطلب الرسوم الدراسية التي لا تتجاوز بحال 50% من إجمالي التكلفة الفعلية للتعليم للحفاظ على جودة وكفاءة الخدمات التعليمية والتربوية، حيث تتحمل الجمعية بقية المصاريف الدراسية والتشغيلية من خلال التبرعات والمساهمات  التي تحصل عليها من الجهات الداعمة.

ماذا يميز مدارس الجمعية ؟
تتبع مدارسنا أحدث ماوصلت إليه الأبحاث والدراسات العلمية لأفضل الممارسات لتعليم ذوي متلازمة داون في أعرق الجامعات المتخصصة بهذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية.
فردي: لكل طالب/طالبة خطة تربوية فردية مصممة وفق احتياجاته وقدراته.
فريق متعدد التخصصات: لكل طالب/طالبة فريق متعدد التخصصات (معلمة متخصصة، مساعدة معلمة، ومشرفة تربوية)، وخدمات مساندة (علاج طبيعي، لغة ونطق، تربية بدنية، وتمريض).
التقييم المستمر: يتم تقييم الطالب/ الطالبة  بشكل مستمر للتأكد من فعالية البرنامج المقدم للطالب/ الطالبة، وتفعيل استفادته من البرنامج.
تعليم تفاعلي: عدد الطلاب/ الطالبات في الفصل الدراسي لا يتجاوز 10طلاب/ طالبات مع مدرسة متخصصة ومساعدة مدرسة.
وسائل تعليمية خاصة: تصميم وسائل تعليمية مخصصة لكل طالب/ طالبة  بناءً على برنامجه الفردي.
مبان ومرافق نموذجية: فصول تعليمية نموذجية، ملاعب داخلية وخارجية، صالة رياضية، وعيادة.
برنامج التدريب المهني والتوظيف: هي المدارس الوحيدة في الشرق الأوسط التي تخدم الطلاب والطالبات من الولادة وحتى التوظيف، برنامج التدريب المهني مٌتاح للطلاب / الطالبات الذين لديهم القدرة على إدراك وتطبيق مهارات الجانب المهني.

و بالتالي لا تٌعد الرسوم الدراسية عالية مقارنة بنوع وجودة الخدمات المقدمة للطلاب، علماً أن أعلى رسم يتم إستيفاءه من الطلاب / الطالبات لا يتجاوز على الإطلاق الرسوم التي يتم إستيفائها من قبل المدارس المختصة في هذا المجال.

هل تطالب الجمعية الطلاب والطالبات ذوي الدخل المحدود برسوم دراسية؟
يتم طلب الرسوم الدراسية من أولياء أمور الطلاب / الطالبات القادرين على دفعها فقط.
فيما يتعلق بالطلاب / الطالبات من ذوي الدخل المحدود من السعوديين، تقدم المدارس منح دراسية تشمل تخفيض أو إعفاء من الرسوم الدراسية.
كما تعتمد إدارة المدارس سياسة قبول الطلاب / الطالبات بغض النظر عن الوضع المادي لولي الأمر؛ و يحق لأسرة الطالب / الطالبة التقدم بطلب للحصول على منحة تعليمية عن طريق برنامج المنح التابع لها.

لماذا لا تلتزم جمعية صوت بمعايير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمنحها الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب والطالبات؟
جمعية صوت متلازمة داون تٌثمن الدور الكبير والفعال الذي تقوم به وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لدعم كافة المنظمات والقطاعات غير الربحية التي تندرج تحت مظلتها على كافة المستويات ومن ضمنها الدعم المادي لمساعدة الجمعيات وتخفيف العبء المالي عليها لتقديم رسالتها الإنسانية على أكمل وجه.

تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مشكورة بدعم مراكز الرعاية النهارية التي تقدم خدمات "لفئات شديدي الإعاقة، ومتوسطيها، ومزدوجيها أو متعدديها، التي لا يمكنها الاستفادة من برامج التعليم العام أو الخاص، أو من لم يبلغ سن الالتحاق بالتعليم العام أو الخاص من الفئات المشار إليها"

وبعد إطلاع لجنة عٌليا مشكلة من مقام الوزارة على البرامج التعليمية في المدارس  والقيام بعدة زيارات ميدانية، تم إفادتنا بأن شروط مراكز الرعاية النهارية لا تنطبق على المدارس مما يستوجب  التقدم إلى وزارة التعليم؛ وبدأ العمل فعلياً على إنفاذ هذه التوصية والعمل على إستكمال إجراءات إستخراج الترخيص من وزارة التعليم للإنضمام تحت مظلتها.

تتطلب إجراءات إستخراج الترخيص وقتاً لإنجازها، وعند الانتهاء منها سيتمكن أولياء الأمور من الاستفادة من القسائم التعليمية التي تمنحها الوزارة للطلاب والطالبات.

وتتعهد المدارس بإعادة مبلغ الرسوم الدراسية الذي تم دفعه للمدارس إذا حصل الطالب / الطالبة على قسيمة تعليمية لنفس العام الدراسي.

كما تتشرف إدارة االجمعية بالتنويه للمهتمين أنه في حال الرغبه في معرفة المزيد من التفاصيل عن مواردها المالية، يرجى طلب نسخة من التقرير السنوي للجمعية، أو زيارة موقع الجمعية الإلكتروني www.saut.org.sa

كما تؤكد إدارة الجمعية بأنها تأخذ بعين الإعتبار وتعمل بجدية للحفاظ على مواردها المالية وتنميتها. كما أنها وكافة الجمعيات الخيرية الأخرى المرخصة في المملكة العربية السعودية خاضعة لرقابة مالية صارمة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإطلاع  وإشراف مباشر على كافة الموارد المالية للجمعية، وآلية صرفها في تنفيذ برامجها. فضلا عن تحقق المتبرعين لأوجه الصرف وفق البرامج المقدمة لهم.

تسعى الجمعية جاهدة  للحفاظ على التوازن بين أدائها لرسالتها الإنسانية و مقدرة أولياء الأمور على دفع الرسوم الدراسية، وتأمل من السادة أولياء الأمور الأخذ بعين الإعتبار أن التكلفة الفعلية لتعليم الطالب الواحد تفوق الرسوم الدراسية التي يتم دفعها من قبلهم.
ختاما،، غني عن القول أنه في حال عدم تفهم السادة أولياء الأمور لذلك في ظل عدم وجود موارد مالية منتظمة ( دعم حكومي / هبات ) سوف نصل في نهاية المطاف إلى حل لا يرضي الجميع، وهو إغلاق المدارس ... الذي سيترتب عليه حرمان أجيال قادمة من طلاب ذوي متلازمة داون  بالحصول على فرصة التعليم وضياع جهود إستثنائية وخبرات تم بناؤها على مدار اكثر من ثلاثون عاماً.

هذا وبالله التوفيق