تاريخنا

1986

بتوجيه من صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز تقدمت حرم الأستاذ فهد السبعان السيدة إيريكا كوفروث السَبعان رحمها الله "المكسيكية الجنسية" بالطلب من جمعية النهضة النسائية الخيرية إنشاء مركز متخصص للتدخل المبكر في مدينة الرياض لعدم توفر تلك الخدمات المتخصصة للعناية بإبنتها من ذوي متلازمة داون .

1987

بادرت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، رئيسة جمعية النهضة النسائية الخيرية، وصاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز آل سعود، الأمينة العامة للجمعية، بإقامة أول فصل للأطفال من ذوي متلازمة داون في مقر جمعية النهضة،  وبدأت بأربعة أطفال فقط.

1989

وصل عدد الأطفال المُسجلين بمركز التدخل المبكر في حي الورود إلى 40 طفلاً خلال عامين فقط، وتوسُع ليقدم خدماته للرُضع، وللأطفال أقل من عامين، وكذلك لطلاب المرحلة التمهيدية.

1990

انتقل المركز من حي الورود إلى مدارس رياض أطفال في حي السفارات وتم تسميته بمدارس النهضة لمتلازمة داون .

1991

زيارة السيدة باتريشيا أولوين منسقة برنامج متلازمة داون بجامعة واشنطن بولاية سياتل الأمريكية للمملكة العربية السعودية للمرة الأولى والاتفاق على منح المدارس خدمات استشارية مستمرة لتطوير برنامج تعليمي مُتخصص لتوفير الرعاية المُبكرة والمُستمرة للتلاميذ من ذوي متلازمة داون، وذلك من خلال ستة برامج ذات نماذج واضحة ومُحددة.

1992

بدء التدريب الرسمي من قبل أخصائية العلاج الطبيعي والتدخل المبكر ماري تاتاركا وإستشارية التعليم الخاص باتريشيا اولوين تحت قيادة فاطمة ملك

1994

منح مدارس النهضة لمتلازمة داون مقر آخر ليشمل المرحلة المتوسطة والثانوية والتدريب المهني - بنات ، وزيادة عدد التلاميذ إلى 76 طالباً. وانضمام أخصائية للنطق واللغة إلى فريق العمل الاستشاري.

1996

اكتمال المناهج التعليمية الأساسية باللغة العربية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

1998

توسعت المدارس لتشمل مبنى رياض أطفال ثالث يضم قسم البنين للمراحل الدراسية المتوسطة والثانوية والتدريب المهني .

2000

أصبحت المدارس اول مركز تدريبي نموذجي على مستوى الشرق الأوسط لذوي متلازمة داون متوافق مع البيئة والثقافة السعودية ومتميز من حيث الجودة والنطاق.

2004

 ترجمة كتاب "تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون" إلى اللغة العربية، ليصبح أول كتاب حول تعليم الأطفال ذوي متلازمة داون باللغة العربية.

2009

المدرسة تعمل بأقصى طاقتها مع وصول عدد الطلاب إلى 171 طالباً، بالإضافة إلى 805 طالب على قائمة الانتظار. وتنهال الطلبات على المدارس من أهالي الطلاب المسجلين على قائمة الانتظار، ومن العائلات خارج مدينة الرياض، والتي تعاني من عدم توفر الخدمات التعليمية لأبنائها، ليصبح التوسع ضرورة قصوى!

2009

يقوم فريق استشاري متطوع من شركة ماكينزي العالمية بإجراء تحليل لمساعدة جمعية صوت على رسم خطة استراتيجية تسمح للجمعية بالوصول إلى 45% من ذوي متلازمة داون بالمملكة خلال السنوات العشر التالية.

2010

تم تدشين جمعية صوت متلازمة داون. وهي جمعية وطنية مُستقلة، وتنتقل إليها إدارة المدارس من جمعية النهضة النسائية الخيرية.

2010

يمنح المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط مركز صوت للتعليم والتدريب جائزةَ الأبحاث والتعليم لمتلازمة داون لعام 2010م تقديراً لعمله المتميز في مجال متلازمة داون في منطقة الشرق الأوسط.

2012

البدء في إنشاء أول مدارس ضمن الخطة الإستراتيجية بمدينة الرياض في حي حطين بطاقة إستيعابية 300 طالب وطالبة

2014

وصول عدد خريجي برنامج التدريب المهني المنتهي بالتوظيف إلى 12 موظف وموظفة

2015

تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود الرئاسة الفخرية لجمعية صوت متلازمة داون وإطلاق إسم محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون على كافة مدارس الجمعية

2015

اختيار صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لرئاسة مجلس إدارة جمعية صوت متلازمة داون

2016

تعلن جمعية صوت متلازمة داون والجمعية الوطنية لمتلازمة داون بالولايات المتحدة الامريكية عن اتفاقية تعاون بين الطرفين تهدف إلى تطوير جميع المجالات المتعلقة بمتلازمة داون في المملكة العربية السعودية، ونشر الوعي والدعم لذوي متلازمة داون على الصعيد الدولي

2017

يتم تكريم جمعية صوت متلازمة داون في الحفل السنوي الحادي والثلاثين للجمعية الوطنية لمتلازمة داون في مدينة نيويورك