الهدف من الوظيفة
التخطيط و التطبيق للبرامج التعليمية الموضوعة وفقا للاحتياجات الجماعية و الفردية للطلاب حسب كل فصل, و تنظيم الفصول وفقا للمقاييس النموذجية.
الرئيس المباشر: المشرفة التربوية
المرؤوسين: مساعدة مدرسة
المهام والواجبات الوظيفية
- تطبيق الخطط المعتمدة من قبل ادارة المدارس بخصوص البرامج و المناهج التعليمية
- تنظيم الفصول وفقا للمقاييس الحديثة و تحديد الواجبات و المسؤوليت لمساعدة المدرسة
- ادارة الفصول المسؤولة عنها بعمل خطة تعليم متوازنة و الحرص على تطويرها
- وضع أهداف مبدئية للطلاب و مناقشتها مع أولياء أمور الطلبة، و تصميم خطة فردية لكل طالب لكل عام دراسي وذلك بتحديد أهداف و أساليب التعليم الخاصة به
- تصميم برامج تربوية تعليمية لانجاز أهداف الخطة التربوية تتضمن خطة عامة و خطة طوارئ و خطة أسبوعية و خطة بالتعاون مع المشرفة التربوية.
- اعداد خطوات متسلسلة لتدريس أهداف الجانب الذاتي و المهني و الترفيهي و ارسال نسخ للأهل لتدريب الطالب عليها، و تطبيق البرامج التربوية التعليمية باستخدام أنشطة تعليمية مناسبة
- تحضير المواد و الوسائل و الألعاب التعليمية و بطاقات الشرح و الكتب و القصص التعليمية لتتناسب مع الاحتياجات الفردية و مراعات تطويرها و تنويعها والتأكد من تجهيزها قبل وصول الطلاب للفصل
- المشاركة في اعداد برامج تعديل السلوك و جمع المعلومات عن السلوكيات السلبية للطلاب الذين لهم مشاكل سلوكية
- الاجتماع مع أولياء الأمور و مناقشتهم بشأن التطور في أداء أبنائهم في نهاية الفصل الدراسي و رفع تقارير مكتوبة بذلك للمشرفة التربوية
- تقييم الطلاب في بداية و نهاية العام الدراسي في جميع الجوانب وبشكل دوري
- كتابة تقارير سنوية أو نصف سنوية في نهاية العام الدراسي تلحق بالخطة التربوية الفردية توضح الأهداف التي أنجزت والتي لم تنجز و الأسباب و نقاط القوة والضعف
- الاشراف على أداء مساعدة المدرسة و التأكد من قيامها بجميع المهام و الواجبات المطلوبة منها و التعاون معها في ترتيب ملفات الفصل و تهيئة الأركان التعليمية
- تقييم مساعدة المدرسة بالتعاون مع المشرفة التربوية
- القيام بأية أعمال أخرى تكلفها بها المشرفة التربوية و تتعلق بطبيعة عملها
متطلبات و مواصفات الوظيفة
- بكالوريوس تربية خاصة مع خبرة من 3 الى 5 سنوات
- الحصول على دورات تدريبية متخصصة في التعليم الخاص
- الإلمام بطرق و أساليب التدريس النموذجية
- اجادة استخدام الحاسب الآلي
- القدرة على الابتكار واضافة عنصر التشويق مع الطلاب
- القدرة على العمل الجماعي و التعاون مع فريق العمل
- القدرة على التعامل مع الطلاب و أولياء أمورهم
مستويات الجدارة
- الالتزام بالمنظمة
- روح الفريق
- التوجه نحو الطالب
- تحليل مشاكل العمل
- تنظيم النفس