فريق الإدارة

"أنا محظوظة للغاية لأنني أعمل في مؤسسة تركز على تمكين الأطفال من ذوي متلازمة داون. ولا يمكن لأي شيء أن يصف شعور الفخر الذي يرافق رؤية خريج جمعية صوت يغادر المبنى لآخر مرة، وهو جاهز لبدء فصل جديد في حياته كفرد ناضج منتج ومعتمد على نفسه" – سناء ملك.

صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت بـدر بن عبدالمحسن بن عـبدالعزيز آل سعود

المشرف المالي والمديرة التنفيذية المكلفة

رقم الهاتف: 920029522
البريد الإلكتروني: bbader@saut.org.sa
 

الأستاذة/ سناء ملك

المديرة العامة المدارس

حصلت على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود بالرياض، مع خبرة تزيد عن 20 سنة في التدريس، ومعرفة في تحليل السلوك التطبيقي والتربية الخاصة لدى مدارس جمعية صوت متلازمة داون. حيث بدأت مسيرتها المهنية كمدرسة في مدارس النهضة لمتلازمة داون تحت إشراف الخبيرة والمستشارة بات أولوين، مما جعلتها متمكِّنة في فلسفة التدريس والطرق المثلى المساعدة على مخرجات التعليم الإيجابية للأطفال ذوي متلازمة داون و ذوي الإعاقة الفكرية الآخرين. وبعدها انتقلت للعمل لدى معهد الأمل للصم حيث طبّقت ما تعلمته إلى جانب اكتسابها لمهارات أساسية جديدة للتعامل مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات في السمع والنطق. حيث بدأت كمعلمة وترقت حتى أصبحت مشرفة مسؤولة عن مجموعة من المعلمات والصفوف الدراسية للطلاب ذوي الإعاقة ممن لديهم صعوبات متعددة. أدى التزام الأستاذة سناء بالتطوير الوظيفي إلى التسجيل في العديد من الدورات التدريبية وورش العمل بما في ذلك البرامج المرتبطة بـ مونتيسوري وماكاتون. وتحول شغفها في التعليم والتدريس في نهاية المطاف لحصولها على درجة الماجستير في التربية الخاصة، تخصص التدخل المبكر من جامعة جورج واشنطن. وأثناء وجودها في الولايات المتحدة الأمريكية، اكتسبت خبرات ميدانية عبر العمل داخل نظام المدارس الحكومية الشاملة للجميع مع التركيز على جانب تدريس الطلاب الذين يعانون من صعوبات متعددة. سخّرت مقوماتها ومؤهلاتها لمنفعة الطلاب في المملكة العربية السعودية حيث عادت إلى منصبها لدى معهد الأمل وقد تبنت العديد من طرق التعلم الجديدة للبيئات المحلية. انضمت الأستاذة سناء إلى فريق جمعية صوت متلازمة داون كمديرة عامة للمدارس في العام 2016م حيث كانت مكلفة بإدارة كافة الجوانب الإدارية والتعليمية للمدرسة بالإضافة إلى تركيزها على تدريب المعلمين على أفضل الممارسات عبر لكل جوانب البرنامج التعليمي ومواكبة أحدث الأبحاث في المجال من أجل توفير تعليم على مستوى عالمي للطلاب ذوي متلازمة داون في كافة المراحل الدراسية.
 

ريم هاشم

مديرة قسم الموارد البشرية

تشغل ريم هاشم منصب مديرة قسم الموارد البشرية، وهي مسؤولة عن تشغيل الموظفين وتعيينهم والمحافظة عليهم، وإدارة استحقاقات التعويض، وتطوير العمليات والمقاييس التي تؤدي إلى إنشاء ثقافة تتمحور حول الموظف وتركز على الجودة والإنتاجية والأداء. كما أنها مسؤولة عن سلامة الموظفين، والرعاية الصحية، والخدمات الطبية، وتوفير المساعدة فيما يتعلق بأداء القياس ضمن كافة الأقسام، حيث تتمتع ريم بخبرة تمتد على مدى 20 عاماً في هذا المجال. بدأت ريم مسيرتها المهنية في السفارة السعودية في دمشق، حيث كانت تعمل في القسم القنصلي قبل أن تنتقل لإدارة شؤون المواطنين السعوديين المقيمين في سوريا. ولدى عودتها إلى الرياض في عام 2002، انضمت إلى جمعية النهضة النسائية الخيرية كمشرفة على الموارد البشرية، لتنتقل بعد ذلك إلى جمعية صوت وتترأس قسم الموارد البشرية في العام 2010. ريم حائزة على درجة البكالوريوس في الإدارة العامة من جامعة الملك سعود.
 

فاطمة ملك

استشارية

ترأست فاطمة ملك منصب المديرة التنفيذية لجمعية صوت متلازمة داون من العام 2010 إلى 2020م، حيث قادت جمعية صوت متلازمة داون للتوسع الطموح في المجتمع والإشراف على برنامج التعليم والتدريب على مستوى عالمي، و كان تركيزها قائما على إقامة الشراكات وتنفيذ المبادرات التي من شأنها أن تدفع بالمنظمة نحو الاستدامة المالية. كرست فاطمة معظم حياتها المهنية للدعوة إلى خدمة احتياجات الأفراد ذوي متلازمة داون في المملكة العربية السعودية. حصلت على درجة البكالوريوس في العمل الاجتماعي من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير في الإرشاد النفسي من جامعة سان فرانسيسكو (USF) في الولايات المتحدةالامريكية. من ثم عادت إلى المملكة العربية السعودية وهي عازمة على تكوين مهنة ذات تأثير اجتماعي. أمضت 5 سنوات في تقديم الخدمات الاستشارية - أولاً في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ثم في وزارة الشؤون الاجتماعية حيث ركزت على تطوير الخدمات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والأحداث الجانحين. بعد ذلك، تركت فاطمة القطاع العام للانضمام إلى ما كان يعرف آنذاك باسم مدرسة النهضة لمتلازمة داون. بصفتها مديرة المدرسة، كانت مسؤولة عن إدارة جميع جوانب البرنامج - تربويًا وإداريًا. تمكنت تحت قيادتها وبدعم من أعضاء مجلس إدارة جمعية النهضة الخيرية للمرأة من تطوير أول برنامج تربوي، تعليمي، ومهني متخصص لمتلازمة داون في المملكة العربية السعودية. وقد تم ذلك من خلال خبرة مستشارين تم اختيارهم بعناية من الولايات المتحدة والذين عملوا مع الفريق المحلي لتطوير برامج نموذجية فعالة باللغة العربية تعتمد على أحدث البحوث التقنيات التعليمية. ثم واصلت قيادة تأسيس جمعية صوت كجمعية وطنية في عام 2010 من أجل تسهيل نمو المنظمة وتلبية الطلب المتزايد على خدماتها في المملكة. عملت فاطمة للحصول على شراكة صوت مع جمعية متلازمة داون الوطنية (NDSS) في الولايات المتحدة الامريكية، في عام 2013 كانت لديها رؤية لبدء أكاديمية تعليمية عبر الإنترنت لجميع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي. عملت مع إحدى الشركات الرائدة في مجال التصميم والتكنولوجيا في وادي السيليكون في الولايات المتحدة "آيديو" في تصميم وانشاء تطبيق تواصل للأطفال الذين يعانون من إعاقات النمو العصبي من سن 3 إلى 7 سنوات، كما بدأت العمل حتى اليوم في إنشاء نظام إدارة التعلم للمعلمين و فريق الدعم لمساعدتهم على تحويل عملهم اليومي إلى عمل رقمي. فاطمة هي عضو في الجمعية الخليجية للإعاقة (منطقة الخليج)، والجمعية الوطنية لمتلازمة داون (الولايات المتحدة الأمريكية)، والمؤتمر الوطني لمتلازمة داون (الولايات المتحدة الأمريكية) ومستشار الأطفال الاستثنائيين (دولي).
 

باتريشيا أولوين

استشارية

ماجستير في التعليم الخاص، استشارية في مجال التعليم الخاص

باتريشيا أولوين، وهي استشارية في مجال التعليم الخاص عملت في جامعة واشنطن (سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية) في برامج متلازمة داون في وحدة التعليم التجريبي التابع لمركز نوريس ودوروثي هرينغ وفي مركز التنمية البشرية والإعاقات لمدة خمسة وعشرين عاما. والمناصب التي شغلتها في هذا البرنامج تشمل: مدرسة في الفصول التوضيحية، مشرفة تربوية، ومدربة.  وقد قدمت تدريباً متخصصاً لتعليم الأطفال ذوي متلازمة داون وغيرهم ممن لديهم تأخر في النمو في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي أربع عشرة دولة أخرى تغطي القارات الست. وقد نشرت السيدة أولوين مقالات بحثية ومواد تعليمية، كما حررت "التقدم في متلازمة داون" مع الدكتورة  فالنتاين ديمتريف، وألفت كتاب "تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون" دليل للأهل والمعلمين. وقامت بتصميم "تقييم المهارات الوظيفية والعلوم الأكاديمية التطبيقية  في مدارس النهضة لمتلازمة داون"، وحررت مع ليزلي براون "تطوير مهارة محو الأمية للطلاب ذوي احتياجات التعليم الخاص"، كما تعمل منذ عام 1991م كمستشارة تعليمية لمدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون في الرياض، المملكة العربية السعودية.
 

باتريشيا ك. ويندرز

استشارية

تعمل باتريشيا ويندرز كاستشارية في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون (مدارس النهضة لمتلازمة داون سابقاً) منذ العام 2000. نالت بكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية) عام 1975، وتخصصت في تقديم العلاج الطبيعي للأطفال ذوي متلازمة داون منذ عام 1981، كما ألفّت كتاب "المهارات الحركية الكبيرة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون: دليل الآباء والمختصين"، والذي نشرته دار وودباين هاوس، أغسطس 1997. وهي أول أخصائية علاج طبيعي في متلازمة داون في مستشفى الأطفال في أورورا، كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية. كما كانت أولى الموظفات عام 2008 في مركز آنا وجون ج ساي لمتلازمة داون، والهادف إلى تكوين فريق للرعاية الطبية والسريرية مكرس للأطفال من ذوي متلازمة داون. وقبل انضمامها إلى مستشفى الأطفال، عملت لمدة تسعة عشر عاماً مع الأطفال والبالغين في عيادة معهد كندي كرايغر لمتلازمة داون في بالتيمور، ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. وهي عضو في مجلس الإستشارات السريرية للجمعية الوطنية لمتلازمة داون وعضو في الهيئة الإستشارية للمهنيين التابعة لمؤتمر الجمعية الوطنية لمتلازمة داون. وقد تلقّت جائزة جدارة الخدمة من الجمعية الوطنية لمتلازمة داون لعام 2004.
 

سنثيا برانسون

استشارية

تتخصص سنثيا برانسون الحائزة على ماجستير في اللغة والتخاطب في تقويم النطق واللغة، وهي تعمل كاستشارية في مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون (مدارس النهضة لمتلازمة داون سابقاً) منذ عام 1995. ولديها تاريخ حافل في تطور اللغة والتدخل المبكر لدى الأطفال ناتج عن خبرة تمتد لأكثر من عشرين عاماً عملت فيها كمحاضرة في جامعة واشنطن (سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية) في قسم علوم السمع واللغة. كما عملت كمشرفة برامج في علوم اللغة والتخاطب للأطفال في مستشفى ماري بريدج للأطفال والمركز الطبي (تاكوما، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، كما أن لديها اهتماماتها البحثية والعلاجية في مجال الاعتلالات الوراثية. وقد نشرت كتاب الأطفال ذوي الاعتلالات الوراثية (مع د. بلمردج، ر. بينيت، و ن. دينو)، وعملت مع الفرق التشخيصية لتقييم الأطفال من ذوي متلازمة داون، ومتلازمة برادر-ويلي، ومتلازمة الصبغي X الهش. كما عملت في التدريس في مجالات التطور اللغوي المنهجي واللامنهجي، التدخل اللغوي المبكر، وتطور التواصل الاجتماعي.
 

سوزان سندال

استشارية

الدكتورة سوزان ساندال هي مديرة وحدات التطوير المهني والبحوث التطبيقية في مركز نوريس ودوروثي هيرينج، جامعة واشنطن، سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل كاستشارية في جمعية صوت منذ عام 2010. وهي أيضاً عضو في هيئة التدريس في مجال التعليم الخاص في جامعة واشنطن. وتشمل اهتماماتها البحثية الاستراتيجيات التعليمية الفاعلة للأطفال الصغار ذوي الإعاقات التطورية: اللعب، التفاعل، والتواصل الاجتماعي للأطفال المعوقين الصغار جداً، والأدوار المتغيرة للمعلمين وأثر ذلك على مجال التطور الشخصي. كانت لفترة طويلة عضو مجلس إدارة شعبة الطفولة المبكرة للأطفال لمجلس الأطفال غير العاديين. شاركت في تأليف "توصيات شعبة الطفولة المبكرة في التدخل المبكر، التربية الخاصة للطفولة المبكرة"، و"الدعائم الأساسية لتعليم المعلمين في مراحل ماقبل المدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة" (مع آيلين شوارتز). بدأت ارتباطها بمركز هارينج في وحدة التعليم التجريبي كطالبة متخرجة، كما أسهمت في تدريس برنامج التدخل المبكر، وتوفير فرص دورات تدريبية للمعلمين والطلاب المدرسين، وأجرت أبحاثاً في الفصول الدراسية لوحدة التعليم التجريبي.
 

مارج لوثمان

استشارية

تخصصت مارج في العلاج الوظيفي من عام 1986م. وبدأت العمل مع مدارس محمد بن نايف بن عبدالعزيز لمتلازمة داون في عام 2015م. شغلت مارج منصب أخصائية العلاج الوظيفي لفريق العمل في مستشفى ومركز ألينوي الطبي في مدينة شيكاغو. وركزت جهودها على خدمات الأطفال وتوفير وسائل للتشخيص والعلاج للأطفال الذين يواجهون مشاكل في الإحساس والمهارات الحركية الدقيقة. بالإضافة إلى عملها المباشر مع الأطفال وذويهم، بدأت مارج في تدريب طلاب الدراسات العليا وأخصائيي العلاج الوظيفي من خلال ورش العمل والدورات في معاهد وجامعات متعددة. تعمل مارج في الوقت الحالي كمنسقة للعلاج الوظيفي في مركز كينت – واشنطن حيث تقوم بتقديم العلاج الوظيفي للأطفال من جميع الأعمار ويعانون من مشاكل صحية مختلفة. حصلت لوثمان على درجة الماجستير في علوم العلاج الوظيفي من جامعة كولورادو عام 2005 وشهادة في علاج التطور العصبي فضلا عن إدارتها لإختبارات التكامل الحسي والتطبيق العملي (SIPT). ونشرت عدد من المقالات والأبحاث وبعض الفصول في الكتب الدراسية. وطورت العديد من ورش العمل الخاصة بنظرية التكامل الحسي والتوحد. وهي عضو في الجمعية الأمريكية للعلاج الوظيفي، جمعية واشنطن للعلاج الوظيفي، وجمعية الآسكا للعلاج الوظيفي.